المذيعات السعوديات يؤيّدن قرار "العباية والطّرحة"

08 يناير 2015
المذيعة السعودية فدوى الطيار
+ الخط -
بعد تداول المقترح على طاولة مجلس الشورى، تم مطلع هذا الأسبوع تطبيق قرار "هيئة الإذاعة والتلفزيون" السعودية، لتحديد الزي الوطني للمذيعات. حيث تقرر أن ترتدي المذيعات الزي السعودي المتعارف عليه، المكون من العباءة وغطاء الرأس (الطرحة) والذي سيتباين فقط باختلاف شعار القناة التي تعمل فيها المذيعة. حيث اعتبرت الهيئة أنّ الخطوة تدخل ضمن الخطوات التطويرية التي تعتزم الهيئة اتخاذها على مستوى الشكل والمضمون مع بداية العام الجديد.

ويبدو أنّ المذيعات السعوديّات يؤيّدن القرار. فتقول المذيعة بدور أحمد: "أنا مع القرار، وأفتخر بأنني أول مذيعة نفذت القرار على شاشة الإخبارية". ورأت أحمد في حديث لـ"العربي الجديد" أنّ "القرار صائب، وكنا ننتظر تطبيقه بفارغ الصبر". وتُضيف: "مع هذا الزي شعرتُ بالراحة أكثر، وهذا أيضاً شعور معظم المذيعات". ولفتت إلى أنّ "قناة الإخبارية هي أول قناة تنفذ قرار إلزام المذيعات بالعباية والطرحة، أما بقية قنوات التلفزيون السعودي فستقوم بتنفيذ القرار تباعاً".

من جهتها، تؤكد المذيعة عرفات الماجد أنّها تؤيّد القرار، معتبرةً أنّه "يصبّ في مصلحة الجميع، ويريح أغلب المذيعات من تكلفة الملابس الباهظة، ويساوي أيضاً بين المذيعات". الأمر الذي تذهب إليه أيضاً المذيعة فدوى الطيار، التي تصف القرار بأنّه مريح، وفيه خصوصيّة للمذيعة السعوديّة. وتلفت إلى "ما يستتبع عدم تحديد الزي من إرهاق مادي يقع على كاهل المذيعة، التي تكون حينها ملزمة بارتداء ملابس مختلفة مع كل برنامج أو حلقة جديدة، وأن تكون مميزة فيها أيضاً". بينما تعتبر مذيعة تحدّث "العربي الجديد" إليها، ورفضت الكشف عن اسمها أنّ القرار "تدخّل في الخصوصيّات، وهو بمثابة الانشغال بالشكل على حساب المضمون". وتُطالب المذيعة بالاهتمام بتجويد البرامج التلفزيونيّة، والعمل على رفع مستوى المذيعات مهنياً وتدريبهنّ.

وكانت عضو مجلس الشورى، الدكتورة نورة العدوان، قد طالبت في وقت سابق بتحديد ضوابط المظهر في اللباس والزينة للمذيعات العاملات في القنوات السعودية المرخص لها، والعمل على إلزامهن بالزي الوطني والتعاليم الإسلامية أثناء ظهورهن على الشاشة، بعد أن انتقدت ما اعتبرته تبرجا مبالغا فيه من قبل المذيعات في القنوات السعودية، قوبل وقتها بهجوم مضاد شنته مذيعات التليفزيون السعودي ضدها.

وقد تم في جلسة الشورى الأخيرة تأجيل النقاش في هذا الموضوع، بعد أن سجل اختلافات بين الأعضاء. وتساءل البعض عن العقوبة في حال عدم تقيد المذيعة بالزي الموحد (تصل الغرامة إلى 10 آلاف ريال) قد يصعب تنفيذها. وفي المقابل رفض ذلك البعض نتيجة عدم وجود نص نظامي في المملكة يحدد الزي الوطني للمرأة.

وفي المقابل نشط على "تويتر" وسم "#إلزام_المذيعات_بلبس_العباءة". وكتبت رقية المحارب: "لا يشك أحد في أن واقع المرأة في الإعلام من حيث التبرج والسفور لا يرضي أحداً، ولذا فكل جهد لتقليل هذا الشر مشكور". فيما قالت نورة خالد السعد: "مظهر المذيعة لا بد أن يكون محتشماً، وتبتعد عن الأصباغ التي تحول وجهها إلى حديقة ألوان مقززة". وكتبت أسماء: "رؤيتنا للعباءة كرمز ديني أهم من كفاءة من ترتديها... نتجه دوما إلى القشور".
دلالات