بوتين وكاميرون: حلّ أزمة أوكرانيا لن يتمّ سوى سلمياً

30 ابريل 2014
ميركل في البيت الأبيض لبحث أزمة أوكرانيا (Getty)
+ الخط -
اتفق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، مساء الأربعاء، أثناء محادثة هاتفية، على أن حل الأزمة الأوكرانية "لا يُمكن بلوغه الا بوسائل سلمية"، وفقاً لبيان أصدره الكرملين.

وأعلن الكرملين في البيان أن "المسؤولين الروسي والبريطاني اتفقا على أن نهاية المواجهة السياسية الخطيرة لا يمكن بلوغها الا بوسائل سلمية. واتفقا على مواصلة تبادل الاراء في ما بينهما على عدة مستويات".

من جهته، صرح وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن "بلاده لن تهرع للقيام بتصرفات غبية، ردّاً على الضغوط الأميركية والأوروبية بشأن الموقف في أوكرانيا.

واعتبر أن العقوبات الغربية "لا معنى لها بالمرة"، مشيراً الى أننا "لن نهرع للقيام بأمور غبية. نرغب في منح شركائنا فرصة تهدئة أنفسهم".

إلا أن لافروف أشار إلى أن موسكو ربما تعيد النظر في موقفها "إذا استمرت تصرفاتهم، وإذا كانوا سيلجأون للضغوط الاقتصادية".

وجاء حديث لافروف عقب اجتماعه بوزير الخارجية التشيلي، خيرالدو مونوز، في إطار زيارته لأميركا اللاتينية.

الى ذلك، أكدت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل أن حكومتها تسلك كل "القنوات الدبلوماسية الممكنة"، من أجل إطلاق سراح سبعة مراقبين عسكريين تابعين لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، محتجزين لدى انفصاليين موالين لروسيا شرقي أوكرانيا.
وذكرت قبل لقائها، الرئيس الأميركي، باراك أوباما، الخميس، أن "جهود حكومتها تشمل اتصالات مباشرة مع روسيا، أملا في أن يستغل المسؤولون في موسكو نفوذهم لإقناع المسلحين بإطلاق سراح المراقبين العسكريين".

وأضافت "نحن على اتصال بالرئيس الروسي عبر المستشار الرئاسي، ومن هناك نسمع عن جهود تبذل للمساعدة في حل هذه الأزمة".

وتلتقي ميركل اوباما، في واشنطن، بعد ستة أشهر من الخلاف بسبب فضيحة التنصت الاميركية.

ومن بين النقاط التي سيجري التباحث بشأنها، سبل الضغط على روسيا ومعاهدة التبادل الحر لدول المحيط الاطلسي التي يجري التفاوض بشأنها بين الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي، بحسب مستشار مقرب من ميركل.

الى ذلك، اعتبر رئيس بعثة المراقبة التابعة لمنظمة التعاون والأمن الأوروبي، أرطغرل أباكان، الموجودة حاليا في أوكرانيا، أنهم "كمنظمة لا يدخرون جهداً من أجل إطلاق سراح المراقبين".

وجاءت تصريحات أباكان، يوم الأربعاء، بعد لقائه رئيس بلدية دونيتسك ونائب حاكمها، لإجراء مباحثات لإطلاق سراح المراقبين.

الى ذلك، ردّت السلطات الأوكرانية على نبأ سيطرة جديدة لانفصاليين موالين لروسيا، اليوم الأربعاء، على مبنى حكومي محلي ومقر للشرطة في بلدة هورليفكا، شرق البلاد، بإعلان الرئيس الاوكراني الانتقالي، اولكسندر تورتشينوف، خلال اجتماع للحكومة، أن قوات بلاده "في حالة استنفار شامل" للقتال في حال حصول غزو من قبل القوات الروسية المحتشدة عند الحدود.

وقال تورتشينوف إن "خطر شن روسيا حرباً ضد اوكرانيا حقيقي"، وذلك بالتزامن مع ما اعتبرت وكالة "رويترز" أنه "تقدم محدود للجيش الاوكراني والشرطة" في إطار العملية العسكرية الهادفة إلى منع توسع سيطرة الانفصاليين على المدن الشرقية.

المساهمون