تونسيون يتظاهرون بزي الإعدام تنديداً بحكم إعدام مرسي

30 مايو 2015
14DBCB89-B1ED-4E5C-9BF6-B0A3E0F392C7
+ الخط -
تتواصل ردود الفعل التونسية الرافضة لأحكام الإعدام بحق الرئيس المصري المعزول محمد مرسي؛ وبعدما عبّرت غالبية الأحزاب التونسية على اختلاف مشاربها الفكرية عن رفضها المبدئي لهذه الأحكام، تحركت منظمات وجمعيات المجتمع المدني، معبرةً من خلال جملة من التظاهرات عن تضامنها مع المحكوم عليهم بالإعدام.

واتخذت، مساء أمس الجمعة، شكلاً جديداً من التحرك الرافض لهذه الأحكام، إذ ارتدى متظاهرون تونسيون، زي الإعدام الأحمر، ونصبوا المشانق في تظاهرة فريدة حملت عنوان "أنا إنسان، أنا أرفض حكم الإعدام"، وذلك أمام السفارة المصرية بتونس العاصمة. 

كما شارك في التظاهرة جمع من "الشباب التونسي" المنتمين لجمعيات "أنصار فلسطين" و"منظمة حرية وإنصاف" و"المنظمة التونسية للشغل" و"رابطة شباب من أجل القدس"، بالاضافة إلى عدد من الناشطين الحقوقيين والإعلاميين.

وفي هذا السياق، قال عضو جمعية "أنصار فلسطين"، محمد رياض الزحافي، لـ"العربي الجديد"، إن "شعار الاحتجاج لم يكن اعتباطياً؛ لأن الغرض الأساسي منه هو التعبير عن الحق الإنساني في الحياة، بالإضافة إلى أنه يتجاوز السياسة والأحزاب ويتيح لكل الرافضين لهذه الأحكام الظالمة من اليمين واليسار، التعبير عن موقفهم".

وأضاف الزحافي، أن "ارتداء زي الإعدام والسلاسل يهدف إلى تحسيس المواطنين مباشرة بفداحة فعل الإعدام، وهو ليس مجرد خبر في جريدة أو قناة إخبارية يقع التعامل معه كمجرد معلومة، وإنما هو فعل فظيع لا بد من التعبير عن رفضه القاطع من منطلق إنساني وحقوقي بحت".

ولفت الزحافي، إلى أنّه قد يجري التنسيق لتظاهرات مماثلة تهدف إلى تحسيس الرأي العام التونسي والدولي بظلم هذه الأحكام وضرورة إيقافها.

اقرأ أيضاًوزير الخارجية التونسية يعارض حكم إعدام مرسي

ذات صلة

الصورة
مسيرة احتجاجية في تونس للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، 25 يوليو 2024 (العربي الجديد)

سياسة

طالبت عائلات المعتقلين السياسيين في تونس بإطلاق سراحهم بعد مضي سنة ونصف سنة على سجنهم، وذلك خلال مسيرة احتجاجية انطلقت وسط العاصمة.
الصورة
مقبرة جماعية في منطقة الشويريف بطرابلس، 22 مارس 2024 (الأناضول)

مجتمع

أعلن المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة فولكر تورك، الثلاثاء، أن مكتبه يتابع تقارير عن اكتشاف مقبرة جماعية في الصحراء على الحدود الليبية التونسية.
الصورة
مسيرات في تونس تنديداً بقصف خيام النازحين (العربي الجديد)

سياسة

شارك مواطنون تونسيون وسياسيون ومنظمات وطنية وحقوقيون، مساء اليوم الاثنين، في مسيرات في مدن تونسية تنديداً بالحرب على غزة، ولا سيما مجزرة رفح. 
الصورة
مسيرة في تونس ترفع شعارات الثورة التونسية، 24 مايو 2024 (العربي الجديد)

سياسة

رفعت شعارات الثورة التونسية "شغل حرية كرامة وطنية" في احتجاج شبابي في شارع الحبيب بورقيبة في العاصمة تونس، تعبيراً عن رفض ما آلت إليه الأوضاع في البلاد.