غضبٌ لا يهدأ بالضفة والقدس ضد الاحتلال: مواجهات واعتقالات

رام الله

محمود السعدي

محمود السعدي
15 يوليو 2014
E1BF3B5A-85E1-4F2E-BF66-A6D1A5B81F71
+ الخط -

دخلت المواجهات ضد قوات الاحتلال في الضفة الغربية شهرها الثاني، منذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية في الضفة عقب اختفاء ثلاثة مستوطنين، والعثور عليهم لاحقاً قتلى، وقد ازدادت هذه المواجهات حدّة مع تصاعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

واندلعت مواجهات ضد قوات الاحتلال، ليلة الاثنين وفجر اليوم الثلاثاء، في عدد من مناطق الضفة الغربية والقدس، أصيب خلالها العشرات من الشبان، فيما اعتُقل آخرون خلال مداهمات الاحتلال منازلهم.

ووقعت اشتباكات في محيط مسجد بلال بن رباح في مدينة بيت لحم، عقب مسيرة تضامنية مع قطاع غزة وتنديداً بالعدوان الإسرائيلي عليها. وأصيب شابان بالرصاص الحي وشاب آخر بالرصاص المطاطي، و10 شبان اختنقوا جراء إطلاق قوات الاحتلال الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز لتفريق الشبان المتظاهرين، وفق ما أفاد به مصدر طبي "العربي الجديد". فيما اعتقلت قوات الاحتلال في ساعات الفجر الأولى النائب في المجلس التشريعي، محمود الخطيب، من منزله في مخيم عايدة القريب من مدينة بيت لحم، واقتادته إلى جهة مجهولة.

وفي الخليل، اندلعت مواجهات ضد قوات الاحتلال، في منطقتي باب الزاوية ورأس الجورة وسط المدينة، حيث أصيب العشرات من الشبان بحالات اختناق، بعدما أطلق جنود الاحتلال القنابل الغازية في اتجاههم. بينما أصيب عشرات من الشبان في مواجهات اندلعت ضد قوات الاحتلال في منطقة جسر حلحول جنوبي الخليل، فيما اندلعت مواجهات أخرى في بلدة بيت أمر شمالي الخليل، نصرة لغزة.

وإلى الشمال من رام الله وسط الضفة الغربية، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين منتصر ويحيى لدادوة عقب مداهمة منزليهما في قرية المزرعة الغربية، في وقت شهدت القرية مواجهات ضد قوات الاحتلال. كما اعتقلت قوات الاحتلال أربعة شبان من عائلة عيسى في بلدة سلواد شرقي رام الله، بعد الاعتداء على النساء بالضرب المبرح، وتفتيش عدد من المنازل بشكل دقيق، بحيث اندلعت مواجهات في البلدة إثر ذلك. وفي قرية نعلين غربي رام الله، اندلعت مواجهات لكن لم يبلغ عن وقوع إصابات.

في هذه الأثناء، اقتحمت قوات الاحتلال قرية سبسطية غربي نابلس، في وقت اندلعت فيه مواجهات ضد جيش الاحتلال في منطقة رفيديا وشارع السكة في مدينة نابلس.

إلى ذلك، أزالت قوات الاحتلال رايات وصوراً تجسيدية لصواريخ المقاومة الفلسطينية، بعد اقتحامها منطقة عتبة شداد بحي السعدية في البلدة القديمة من القدس المحتلة، عقب مواجهات بين الشبان والاحتلال في الحي. وعادت وتجددت المواجهات الليلة، بين شبان مقدسيين وقوات الاحتلال في مخيم شعفاط وقرية العيساوية في القدس المحتلة.

وفي قرية عناتا إلى الشمال من القدس، اعتدت قوات الاحتلال بالضرب على عدد من الشبان بعد نصبهم كميناً في القرية، أثناء المواجهات التي دارت في القرية. وإلى الشرق من القدس، أصيب العشرات من الشبان بالاختناق عقب إطلاق قوات الاحتلال القنابل الغازية والرصاص المطاط على مسيرة تضامنية مع غزة في بلدة أبو ديس. فيما اعتلت قوات الاحتلال أسطح المنازل في البلدة، وأطلقت الرصاص والقنابل الغازية باتجاه الشبان في شارع جامعة القدس.

ذات صلة

الصورة
آثار قصف مدرسة الزيتون ج جنوب مدينة غزة (فيسبوك)

سياسة

استشهد أكثر من 21 شخصاً في مدرسة تؤوي نازحين في حيّ الزيتون بجنوب مدينة غزة إثر استهدافها من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي.
الصورة
تظاهرة أمام السفارة اللبنانية في واشنطن 20 سبتمبر 2024 (العربي الجديد)

سياسة

تظاهر ناشطون أمام السفارة اللبنانية في واشنطن ضد الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان واحتجاجاً على الموقف الأميركي.
الصورة
جرفات الاحتلال تهدم منزلاً تحصن فيه مقاومون في قباطية / جنين 13 يونيو 2024 (Getty)

سياسة

على مدار عشر ساعات كاملة خاض ثلاثة مقاومين في بلدة قباطية، جنوب مدينة جنين، شمالي الضفة الغربية، معركة غير متكافئة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي.
الصورة
دبابة إسرائيلية تسير على طول الحدود مع قطاع غزة 7 أغسطس 2024 (أمير ليفي/Getty)

سياسة

قال مسؤلون أميركيون رفيعو المستوى في البيت الأبيض ووزارتي الخارجية والدفاع إنهم لا يتوقعون أن تصل إسرائيل وحماس إلى اتفاق قبل انتهاء ولاية الرئيس بايدن.
المساهمون