مهرجان الأغنية الوطنية في الأردن

30 نوفمبر 2015
أحمد فواز الفائز بدورة المهرجان (العربي الجديد)
+ الخط -



تحت عنوان "دورة الأغنية الوطنية"، يسعى مهرجان الأغنية الأردنية بموسمه الثالث لتكريس الاهتمام بالأصوات الأردنية الشابة، وفتح المجال أمامها نحو إطلاق العنان لها للظهور على الساحة الفنية بأغنيات تحمل موضوعات تهم الجمهور الأردني.

وفي دورة المهرجان الذي أقيمت، مساء أمس الأحد، في المركز الثقافي الملكي برعاية من وزيرة الثقافة الدكتورة، لانا مامكغ، فازت أغنية (في موطني) بالمركز الأول من غناء أحمد فواز وكلمات سائد العجيمي وألحان إبراهيم الشبيطي ومن توزيع همام عيد. كما فازت أغنية (مليك الأباة) بالمركز الثاني، وهي من غناء ناصر ارشيد وكلمات محمود أحمد وألحان فتحي الضمور ومن توزيع عبدالقادر عبّاد. في حين فازت أغنية (تسلم عمان) وهي من غناء محمد الصوي وكلمات ليلى العقرباوي ومن ألحان وتوزيع محمد الجالودي.

وبيّنت مامكغ، أهميّة المهرجان لإعادة الألق للأغنية الأردنيّة، والاستفادة من مكنوناتها المهمة على مستوى المواضيع والكلمات، إضافةً إلى الإبداع في اللحن والتوزيع، مؤكّدةً أهميّة الفعل المؤسسي الثقافي في أن تبتعد الأغنية الوطنية عن السطحيّة والارتجال باتجاه فهم تأثيرها الكبير على متلقيها، كما انطلقت الوزيرة من ميزات الأغنية الوطنيّة بوصفها عاطفيّة وجدانيّة وعليها أن ترتقي إلى مستوى الوطن. وقالت، إنّ الحالة الأردنية الوطنيّة في فرادتها ومكوّناتها العصيّة على الانكسار تُلزم صنّاع الفعل الثقافي والفني تقديم الأغنية الناضجة التي تتصف بالديمومة والتأثير وتحمل الإنسان والمكان الأردنيين، فكانت هذه الاحتفاليّة.

وتوزعت قيمة جوائز المهرجان على النحو الآتي: 6000 دينار للجائزة الأولى، و4000 دينار للجائزة الثانية، و2000 دينار للجائزة الثالثة. وكانت لجنة فرز وتقييم خاصة، تكونت من: الدكتور إميل حداد والفنان مالك ماضي والفنان حسمن الفقير، اختارت عشر أغنيات شاركت في المسابقة الرسمية للمهرجان.


اقرأ أيضاً: عمر العبداللات: الأردن يعجّ بالمواهب.. لكن ينقصنا الإنتاج والتسويق
المساهمون