وزير ألماني يسخر من نظيره اليوناني بـ "شوكولاتة اليورو"

31 مايو 2015
وزيرا مالية ألمانيا واليونان في لقاء سابق (أرشيف/فرانس برس)
+ الخط -

عرض وزير المالية الألماني فولفجانغ شيوبله، اليوم الأحد، إعطاء نظيره اليوناني بعض قطع الشوكولاتة على شكل اليورو من أجل "تقوية أعصابه"، على حد وصفه.

ودخل شيوبله مراراً في سجالات مع الوزير اليوناني يانيس فاروفاكيس بشأن ديون أثينا والإصلاحات الاقتصادية منذ تسلم حزب سيريزا اليساري السلطة في يناير/كانون الثاني متعهداً بإنهاء التقشف وإعادة التفاوض على شروط الإنقاذ.

وفي مقابلة مع برنامج الأطفال "ليغو" على تلفزيون زد.دي.اف الألماني، أعطت مراسلة ناشئة شيوبله بعض قطع الشوكولاتة على شكل اليورو.

ورد شيوبله عليها بالقول: "سآخذ بعضها لزميلي اليوناني فهو بحاجة إلى أعصاب قوية أيضاً".

وتأمل اليونان في إبرام اتفاق مع مقرضيها هذا الأسبوع للحصول على الأموال في مقابل إصلاحات، لكن بعد أربعة أشهر من المفاوضات المضنية لا تلوح أي انفراجة في الأفق.

وتواجه أثينا خطر التخلف عن السداد أو الإفلاس في غضون أسابيع ما لم تتوصل إلى اتفاق.

واستعانت الحكومة اليونانية، في وقت سابق من الشهر الجاري، بصندوق طوارئ لدى صندوق النقد الدولي لدفع 750 مليون يورو للصندوق.

وسيتعيّن على أثينا سداد 1.5 مليار يورو أخرى لصندوق النقد، وذلك على أربع دفعات خلال الفترة من 5 إلى 19 يونيو/ حزيران المقبل.

كذلك تنتظر أثينا التزامات أخرى محلية، خاصة سداد رواتب موظفي القطاع العام والمتقاعدين وصندوق الضمان الاجتماعي، والتي تقدّر قيمتها بنحو 2.32 مليار يورو.


اقرأ أيضاً:
صندوق النقد الدولي يصدم اليونان

اليونان تعلن عجزها عن سداد ديون صندوق النقد
أوروبا تسحب البساط الشعبي من الحكومة اليونانية

المساهمون