تطورات حرب أوكرانيا: بايدن يعتبر قرار انسحاب روسيا من اتفاق تصدير الحبوب "مشيناً"

29 أكتوبر 2022
+ الخط -

تراقب روسيا تحديث الولايات المتحدة الأميركية قنابلها النووية المنتشرة في أوروبا، بينما تتواصل المعارك ميدانياً.

هنا متابعة لتطورات الحرب الروسية على أوكرانيا أولاً بأول.

12:46 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

بايدن: قرار انسحاب روسيا من اتفاق تصدير الحبوب "مشين"

اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن، السبت، أن قرار روسيا الانسحاب من الاتفاق الذي يسمح بتصدير الحبوب من أوكرانيا "مشين".

وأضاف خلال حديثه إلى صحافيين: "ليس هناك سبب ليفعلوا ذلك"، في إشارة إلى وقف الاتفاق الضروري لتخفيف أزمة الغذاء العالمية الناجمة عن النزاع.

08:13 pm

رويترز

مسؤولون: روسيا وأوكرانيا تبادلتا نحو 50 أسير حرب

قال مسؤولون في روسيا وأوكرانيا إن الدولتين نفذتا أحدث عمليات تبادل أسرى الحرب، اليوم السبت، إذ أعاد كل من الجانبين نحو 50 أسيرا.

وأفادت مديرية المخابرات العسكرية الأوكرانية بإعادة 52 محتجزا، بينهم جنود وبحارة وحرس حدود وأفراد من الحرس الوطني وأطباء. وأضافت أن العمل جار على مزيد من عمليات التبادل.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن أوكرانيا سلّمت 50 أسير حرب بعد محادثات.

04:50 pm

رويترز

روسيا تتهم البحرية البريطانية بتفجير خطي أنابيب نورد ستريم

 قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، إن أفراداً من البحرية البريطانية فجروا خط أنابيب الغاز نورد ستريم الشهر الماضي، في اتهام مباشر لبريطانيا، العضو البارز في حلف شمال الأطلسي، بتخريب البنية التحتية الروسية الحيوية.

ولم تقدم وزارة الدفاع أي أدلة على اتهامها. وقالت إن "متخصصين بريطانيين" من الوحدة نفسها وجهوا الهجمات الأوكرانية بطائرات مسيّرة ضد سفن للأسطول الروسي في البحر الأسود بمنطقة القرم في وقت سابق اليوم السبت، وأعلنت أن القوات الروسية صدتها إلى حد كبير مع تعرض كاسحة ألغام روسية لأضرار طفيفة.

وأفادت الوزارة، "وفقاً للمعلومات المتاحة، بأن أفراداً من البحرية البريطانية شاركوا في تخطيط ودعم وتنفيذ هجوم إرهابي في بحر البلطيق، في 26 سبتمبر/أيلول من هذا العام، لتفجير خطي أنابيب الغاز نورد ستريم 1 ونورد ستريم 2".

02:25 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

حاكم مدينة سيفاستوبول الموالي لروسيا: هجوم اليوم على سيفاستوبول هو "الأكبر" منذ بداية الصراع

أعلن حاكم مدينة سيفاستوبول الموالي لروسيا، ميخائيل رازفوجايف، أن الهجوم الأوكراني، السبت، بمسيّرات استهدفت منشآت أسطول البحر الأسود الروسي في شبه جزيرة القرم، التي ضمتها موسكو في العام 2104، "الأكبر" منذ بدء الصراع في أوكرانيا.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية عن رازفوجايف قوله: "وقع الليلة أكبر هجوم بطائرات مسيّرة ومركبات سطحية موجهة عن بعد على مياه خليج سيفاستوبول في تاريخ الصراع".

(Getty)

 

 

12:13 pm

قنا

موسكو تعرب عن قلقها من الاستراتيجيات العسكرية للدول الغربية النووية

10:46 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

"إسقاط" كل المسيّرات فوق سيفاستوبول

أعلنت السلطات في القرم التي ضمّتها موسكو بأنه تم بنجاح "صد" و"إسقاط" كل المسيّرات التي هاجمت ميناء سيفاستوبول في شبه الجزيرة في وقت سابق السبت.

وقال حاكم سيفاستوبول ميخائيل رازفوجايف على تلغرام "اليوم منذ الساعة 04:40 صباحاً، وعلى مدى ساعات عدّة، صدّت مختلف أنظمة الدفاع الجوي في سيفاستوبول هجمات بمسيّرات... تم إسقاط كل المسيّرات".

10:50 am

رويترز

كندا تطرح سندات لجمع أموال لأوكرانيا

أعلنت كندا أنها ستطرح سندات مدعومة من الحكومة لأجل خمس سنوات لجمع أموال لأوكرانيا، في خطوة هي الأولى من نوعها من جانب أحد حلفاء كييف، وستفرض كذلك عقوبات جديدة على 35 شخصية روسية، من بينهم مديرون تنفيذيون في شركة غازبروم.

وقال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، في اجتماع سنوي للمجلس الكندي الأوكراني في وينيبيج: "سيكون بإمكان الكنديين الآن الذهاب إلى البنوك الكبرى لشراء سندات سيادية تستحق بعد خمس سنوات مع الفوائد".

وأضاف أن "هذه الأموال ستخصص لدعم حكومة أوكرانيا حتى تتمكن من مواصلة دعم الشعب الأوكراني".

 

10:44 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

البحرية الروسية تعلن "صد" هجوم بمسيّرة في خليج سيفاستوبول

صدت البحرية الروسية صباح السبت هجوماً بمسيّرة في خليج سيفاستوبول، مقر أسطول البحر الأسود التابع لموسكو في شبه جزيرة القرم، بحسب ما أفاد حاكم محلي عيّنته روسيا.

وقال حاكم سيباستوبول ميخائيل رازفوجايف على تلغرام إن "سفناً تابعة لأسطول البحر الأسود تصد مسيّرة في خليج سيباستوبول... لم تُستهدف أي منشأة في المدينة. الوضع تحت السيطرة".

وذكرت سلطات المدينة في وقت لاحق أنه تم إغلاق الميناء "موقتاً" أمام القوارب والعبارات.

(Getty)

 

10:41 am

قنا

الرئيس الأوكراني: نعمل مع شركائنا لتعزيز دفاعنا الجوي

وكانت كييف قد كشفت قبل يومين عن عزمها استيراد الكهرباء من الدول المجاورة، بعد استهداف روسيا للبنية التحتية الأوكرانية الخاصة بتوليد الكهرباء.

المساهمون
قنا
رويترز
فرانس برس