"شاعر الجاهلية" يستقبل جمهور "سوق عكاظ"

10 يناير 2015
مسيرة الشعراء في سوق عكاظ (العربي الجديد)
+ الخط -

تنطلق الخميس القادم في السعودية، الدورة الثامنة لفعاليات "سوق عكاظ" على مساحة تقدَّر بنحو 10 ملايين متر مربع، تضم "جادة سوق عكاظ" التي يبلغ طولها كيلومترا، والمعارض ومسرح الفنون الشعبية والصخرة إضافة إلى المتنزهات والمسطحات الخضراء.

وقالت اللجنة المنظمة للفعاليات، إن حفل الافتتاح يحضره أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز، ووزير التربية والتعليم، الأمير خالد الفيصل ورئيس الهيئة العامة للسياحة الأمير سلطان بن سلمان.

وتضم الفعاليات الكثير من الأنشطة التراثية والثقافية على (الجادة)، وجائزة للحرف اليدوية باسم (بارع)، إلى جانب عرض مسرحي بعنوان "فارس قومه" عن الشاعر العربي عمرو بن كلثوم التغلبي، أحد كبار شعراء الجاهلية.

وقال مخرج العرض ممدوح السالم إنه يرتكز على أربعة محاور هي: سوق عكاظ التجاري قديمًا وحديثًا، ومعلقات الشعراء، وفنون المبارزة والقتال، وأخيرًا الدراما، وكتبه عبد الرحمن الزهراني مستندًا إلى كتب ووثائق تاريخية وثقت أبرز حكايات وأشعار عمرو بن كلثوم، ويشارك في بطولته أكثر من 200 ممثل، ويرصد "حرب البسوس"، ومقتل ملك المناذرة، وأحداثا تاريخية أخرى.

وأشار المخرج السعودي إلى أن أحداث العرض المسرحي تدور في أجواء ما قبل عصر الإسلام، وأنه يحاكي الحياة العربية الأصيلة، ويضم 15 من الجياد العربية الأصيلة يمتطيها فرسان سعوديون، بعضهم شارك في مسابقات رياضية وحقق جوائز كبرى.

ويرصد العرض بحسب مخرجه، الجانب التجاري في العصر الجاهلي من خلال القوافل التجارية مثل قافلتي الشام واليمن، وتمت الاستعانة في تنفيذها بـ40 جملا، كما تم تصميم ملابس تاريخية خاصة للعرض تماثل ملابس تلك الحقبة التاريخية، بواسطة المصممة السعودية رضا غزاوي، والتي قدمت أكثر من 200 تصميم للشخصيات، وعملت على حياكتها الأسر المنتجة في بادرة تهدف إلى إبراز دور المرأة ونشاطاتها الفعالة.

ولم يكشف سالم ما إذا كان العرض يضم شخصيات نسائية من عدمه، رغم أن النص يضم شخصية رئيسية لأم عمرو بن كلثوم، "لا أستطيع أن أكشف ما يدور من مفاجآت أثناء العرض، لكن أدعو الجمهور للترقب والحرص على مشاهدته، فهناك العديد من المفاجآت التي لن نكشف عنها الآن".

وتضم الفعاليات عددا من الفقرات المميزة بخلاف العرض المسرحي، بينها افتتاح السوق التاريخي القديم، ومسيرة القوافل، والمبارزات و9 معلقات لأشهر شعراء سوق عكاظ، وسيكون لكل شاعر صخرة باسمه، وغيرها من الفقرات التي تبدأ من الرابعة عصرًا حتى التاسعة مساء طوال مدة المهرجان.





دلالات
المساهمون