قضايا

يتطلع أغلب الجزائريين إلى تغيير أوضاعهم، وخاصة المعيشيّة، لكن الحملات الانتخابية أظهرت أنّ المرشّحين ركزوا على الانتخابات من جهة كونها حدثاً أو استحقاقاً سياسيا

الاحتجاجات التي شهدتها إسرائيل أخيراً على خلفية مقتل ستة محتجزين وما رافقها من إضراب عام دعت إليه الهستدروت، تعد مؤشرًا على بدء تصدّع الإجماع حول الحرب.

تُظهر غالبية استطلاعات الرأي المتعلّقة بانتخابات الرئاسة الأميركية تقدّم المرشحة الديمقراطيّة كامالا هاريس على خصمها المرشح الجمهوري دونالد ترامب.

يشير تعزيز إسرائيل لسلطة المستوطنين في الضفة الغربية، ومنحهم صلاحيات قانونية كبيرة كانت بيد الجيش الإسرائيلي، إلى اعتبارهم جزءاً، أو أحد أجهزتها العسكرية.

تبني رؤية تحررية واضحة، مثل حل الدولة الديمقراطية الواحدة لا يعيق النضال التحرري، ولا يمكن أن يكون عبئاً عليه، بل هو عامل مؤازر للفكر السياسي الفلسطيني.

تحاول هذه الورقة تقديم تحليلٍ شاملٍ عن الحراك السوري الذي انطلق ضدّ النظام في مارس من العام 2011، باستعراض آراء متعدّدة بشأن جذور الصراع وتداعياته.

كانت الحملة العسكرية الإسرائيلية على غزّة قد قرَّرت أنّ تدمير المقاومة الفلسطينية لن يتم بنجاح إلا بتفكيك وتدمير النظام الاجتماعي لا تدمير حركة حماس فقط.