"ليالي الحلمية 6": من مع... ومن ضد؟

05 ديسمبر 2015
من الاجزاء الأولى عن (يوتيوب)
+ الخط -

بمجرد إعلان كل من المؤلفين أيمن بهجت قمر وعمرو محمود ياسين عن البدء في كتابة الجزء السادس من مسلسل "ليالي الحلمية"، الذي كان آخر جزء منه وهو الخامس قد عرض منذ عشرين عاما، أثار الخبر ردود أفعال وانقسامات بين النقاد وأبطال العمل الأصليين.


"العربي الجديد" رصدت كافة الآراء حول هذا العمل: في البداية قالت الممثلة لوسي، والتي سبق أن شاركت في الأجزاء الماضية من "ليالي الحلمية" إنها تلقت بالفعل اتصالاً من القائمين على العمل ووافقت على المشاركة في الجزء الجديد، موضحة في تصريحات خاصة لـ "العربي الجديد" أنها لا تجد أدنى مبرر للهجوم اللافت الذي تعرض له أيمن وعمرو، فهما شابان، ويكفي أنهما يبحثان عن التفكير خارج الإطار التقليدي، ولا بد من تشجيع خطوتهما.

الأبطال السابقون

من ناحيتها، قالت الفنانة إلهام شاهين والتي شاركت أيضا في شخصية "زهرة" في أحد أجزاء المسلسل لـ "العربي الجديد" إنها اندهشت جداً من الإقبال على خطوة كتابة جزء جديد، متسائلة: "ما الجديد الذي سيضاف إلى الأجزاء الخمسة الماضية والعمل نفسه كان آخر جزء منه منذ سنوات طويلة، فكيف يعقل أنه بعد كل تلك السنوات نقول إن لدينا جزءا سادساً، وعادت إلهام لتقول، ولأنها ضد الحكم المسبق على الأعمال، ليس في أيدينا سوى أن ننتظر ما سيحمله العمل الجديد.

أما الفنانة صفية العمري والتي شاركت في كل أجزاء المسلسل الخمس وقدمت شخصيتها الشهيرة "نازك السلحدار" فقالت لـ "العربي الجديد" إنه بالفعل عُرض عليها المشاركة في الجزء الجديد من المسلسل، لكنها لم تحسم القرار إلا بعد قراءة العمل، خاصة أن الجمهور ارتبط بشخصيتها بشكل كبيرن وكانت شخصية محورية في الأجزاء الخمسة، وأضافت: "أظن أن الكاتب القدير الراحل أسامة أنور عكاشة لو كان حيّا لأقبل على كتابة جزء سادس فعلا، لأن مصر خلال السنوات القليلة الماضية مرت بأحداث كبيرة كفيلة أن يصنع منها المبدعون عشرات المسلسلات.

ورفضت صفية نبرات الهجوم على صناع العمل الجدد، قائلة إنه ليس من حق أحد إجهاض حلمهما، خاصة أن ورثة عكاشة أنفسهم موافقون، وهم فقط من حقهم الاعتراض.

النقاد يعترضون

من ناحيتها هاجمت الناقدة ماجدة خير الله فكرة الجزء الجديد من العمل وقالت: "في حاجة اسمها ملكية فكرية وأدبية، ولا يجوز لأي مؤلف معاصر أن يقدم عملا عن أحفاد سليم البدري ونازك السلحدار وسليمان الغانم، ولا يجيب سيرتهم من أصله لأن تلك الشخصيات وما يخرج منها من شخصيات ملك أسامة أنور عكاشة!". وأكملت: "لا يحق لأي شخص الاقتراب منها من بعيد أو قريب، إلا بموافقة من الكاتب نفسه" وقد توفاه الله"، أو ورثته مجتمعين!".


وأنهت كلامها قائلة "في الحقيقة أنا مستغربة أن يقوم أيمن بهجت قمر بتضييع وقته في محاوله تقديم جزء سادس محكوم عليه مسبقا بالفشل، وفرق كبير بأن يقوم والده بهجت قمر بعمل مسرحية عن ريا وسكينة بعد فيلم صلاح أبو سيف الذي يحمل نفس الاسم، لأن ريا وسكينة شخصيات حقيقية من التاريخ ومن حق أي أحد يتناول تلك الشخصيات في أعمال فنية، لكن الشخصيات الروائية ملك مبدعها فقط"..


أما الناقدة فايزة هنداوي فرفضت الفكرة تماما قائلة إن صناع العمل الجديد من الممكن أن يكتبوا عملا جديدا وقد يكون أفضل من ليالي الحلمية نفسها لكن هذا العمل تحديدا خاصٌ بفلسفة أسامة أنور عكاشة وفكره، والحلمية ليست حدوتة بل فلسفة ووجهة نظر، ووجهت فايزة نداء إلى من سيشاركون في العمل ألا يسهموا في اغتيال العمل واغتيال كاتبه.
ابنة الكاتب الأصلي.


من جانبها هاجمت نسرين ابنة أسامة أنور عكاشة منتقدي تقديم المسلسل قائلة عبر حسابها على "فيسبوك": "تحذير آن أوانه.. أي بني آدم صحفي بقا ولا ناقده ولا أيا كان من اللحظة دي حيحاول يتجاوز حدوده أو يعمل سيد العارفين أو يتدخل فيما لا يعنيه، حايزعل أوي بجد، ده وعد مني....الكل م اللحظة دي يبقى عارف حدوده...واللي مش عارف يسعدني أعرفه بشكل محترم وقانوني و بدون الانجرار لحوارات هزليه أو خناقات ساذجة وبكامل الهدوء".


أقرأ أيضاً: أفضل 13 تتراً للدراما الرمضانية

وأضافت نسرين "أسامة أنور عكاشة نحن ورثته من نقرر من ومتى ولماذا يكمل ما بدأه.. نقطه ومن أول السطر عشان الناس المحترمة اللي بتشتغل وتغزل عمل محترم تفضا بقا لشغلها أتمنى من الكل توصلوا الرسالة لكل من لم ولن يعرف حدوده".

صنّاع الجزء السادس

ورداً على هجوم الكثيرين من رواد مواقع التواصل الاجتماعي على عمل جزء سادس من المسلسل، قال أحد مؤلفي العمل وهو عمرو محمود ياسين لـ "العربي الجديد" إنه في مقابل هذا الهجوم فقد لاقى كلمات مشجعة، موضحا أنه يعمل على دراسة ومذاكرة الأجزاء الماضية حتى يستطيع الانغماس في أجواء العمل، قائلا إنه وأيمن بهجت قمر انتهيا حتى الآن من كتابة ست حلقات، موضحا أن إقباله سواء هو أو أيمن بهجت قمر على هذه التجربة قرار لم يكن سهلا أبدا خاصة وأن "ليالي الحلمية" بأجزائه الخمسة جزء من تاريخ الدراما العربية بشكل عام، والجمهور ارتبط بها لذا أدعو الله أن يكون بقدر المسؤولية.

أخيرا، قال المخرج مجدي أبو عميرة في تصريحات لـ "العربي الجديد" إنه لا يجد أدنى مشكلة في تقديم جزء جديد، كاشفا أن نجل الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة قال له إن والده كان يريد فعليا أن يقدم جزءا سادسا.


وعن ترشيحات الأبطال قال أبو عميرة إن هناك ترشيحات مبدئية فقط وتحدثوا مع بعض ممن شاركوا في الأجزاء الماضية لكن لن يستطيع الكشف عن أسمائهم لأن القرارات النهائية في موضوع الترشيحات لم يتم حسمها بعد، موضحا أن المؤلفين يعملان حاليا على كتابة الحلقات على قدم وساق، حتى نبدأ في الترشيحات ومن ثم عقد جلسات العمل مع المرشحين لانطلاق التصوير.
وأنهى أبو عميرة كلامه قائلا إن تاريخه الطويل في عالم الإخراج كفيل بأن يكون قراره صائبًا، مشدداً أن أي خطوة يخطوها يدرسها جيدا فهو ليس ممن يسيرون في حياتهم وفقا لقرارات عشوائية. 

أقرأ أيضاً: مسلسل "ليالي الحلمية" يعود بجزء سادس

المساهمون