أفضل 10 أفلام في مسيرة توم كروز

01 سبتمبر 2015
توم كروز في العرض الأول للفيلم الجديد (Getty)
+ الخط -
لعقدين تقريباً ارتبط اسم توم كروز بكونه النجم الهوليوودي الأكثر جماهيرية، لم يقم في تلك الفترة (1986 حتى 2004) ببطولة أي فيلم لم تتجاوز إيراداته حاجز الـ100 مليون دولار، ولكن الأهم ربما أن الكثير من هذه الأفلام كان قيماً فعلاً.. وأنه ــ كممثل وليس كنجم ــ كان بطلاً لأفلام عدد كبير من صفوة مخرجي أميركا خلال سنوات تألقه الأهم.


بمناسبة صدور الفيلم الجديد لكروز Mission Impossible 5.. هذه قائمة بأفضل 10 أفلام في مسيرته الطويلة والجيدة.


10 ـ Mission Impossible – 1996 (إخراج: برايان دى بالما)



كان برايان دي بالما، مخرج أفلام الإثارة المتألق في السبعينيات، يهدف لصنع فيلم مثل أفلام ألفريد هيتشكوك الخاصة بالجواسيس، تحمس لهذا النص المقتبس عن مسلسل كلاسيكي يحمل نفس الاسم، والنتيجة كانت واحداً من أفضل أفلام الأكشن خلال التسعينيات.. وأحد أنجح أفلام "كروز". أفضل أجزاء السلسلة على الإطلاق.


9 ــ The Firm – 1993 (إخراج: سيدني بولاك)



محامٍ يكتشف الفساد في الشركة التي يعمل فيها، فيلم مشدود الوتر جداً، بأداء رائع لجميع الممثلين.


8 ــ  Born in the 4th of July – 1989 (إخراج: أوليفر ستون)

الفيلم الذي منح أوليفر ستون أوسكاره الثاني كأفضل مخرج، يعتبر من أفضل الأفلام التي تناولت حرب فيتنام، عن قصة حقيقية للجندي جون كوفيتش، الذي أصيب بجرح خطير في الحرب، وحين عاد قرر أن يعمل كناشط مناهض للحرب. نال "كروز" ترشيحاً لأوسكار أفضل ممثل ــ للمرة الأولى في مسيرته ــ ويعتبر من أفضل أدواره.


7 ــ A Few Good Men – 1992 (إخراج: روب راينر)



من أفضل أفلام المحاكم التي قدمتها هوليوود خلال العقود الثلاثة الأخيرة، عن جريمة قتل تقع في صفوف الجيش وتبدأ محاكمة صورية لاكتشاف ملابساتها، قبل أن تؤدي جهود الثلاث محامين لكشف أسرار خطيرة. مشهد جاك نيكلسون عن "التعامل مع الحقيقة" مشهد كلاسيكي للغاية، والفيلم بالكامل هو عمل رائع جداً في إيقاعه.


6 ــ Collateral – 2004 (إخراج: مايكل مان)



آخر أفلام توم كروز المهمة، قصة ليلة واحدة في حياة سائق تاكسي يقلّ قاتلاً مأجوراً، يتنقل بين عدد من الأماكن لإنهاء مهماته، فيلم ممتاز عن رجل عادي يجد نفسه متورطاً في أمور أكبر من عالمه الصغير، وعلى الناحية الأخرى صنع "مايكل مان" من "كروز" نسخة أيقونية جداً لقاتل بارد هادئ الطباع بشعرٍ رمادي.


5 ــ Rain Man – 1988 (إخراج: باري ليفنسون)



مزاج السينما الأميركية في الثمانينيات كان إنسانياً جداً، أفلام مثل Terms of Endearment أو Driving Miss Daisy أو هذا الفيلم.. نالت الأوسكار وحققت نجاحاً كبيراً بنقطة قوة رئيسية تتعلق بتحريها علاقة قوية بين شخصين، في فيلم "ليفنسون" "رجل المطر" يتناول الصلة بين أخ يكتشف بعد وفاة والده، وجود أخ أكبر له يرث معه مصاب بالتوحد، وأنه يجب أن يرعاه ويعتني به من أجل تلك الثروة، قبل أن يغير ذلك حياته كلها ببطء.


4 ــ Jerry Maguire – 1996  (إخراج: كاميرون كرو)



ميزة توم كروز في فترة التسعينيات ـ وحتى منتصف الألفية ربما ــ أنه ممثل جريء، ورغم وجود (نجومية) يحاول الحفاظ عليها.. فإن ذلك لم يكن يمنعه من المغامرات، من أجمل تلك المغامرات هو فيلمه الرومانسي "جيري ماجواير"، أحد أفضل الأفلام الرومانسية خلال عقد إنتاجه. شخصية مميزة ومثيرة للانتباه جداً.. إيقاع كوميدي محكوم ومضبوط جداً طوال مدة الفيلم.. تشابكات وعلاقات وبعض المشاهد للذكرى، ربما على رأسها مشهد "ساعدني.. أساعدك".

نال الفيلم أوسكار أفضل ممثل مساعد لكوبا جوردينج جونيور، بينما ترشح عنه توم كروز لأوسكاره الثاني كأفضل ممثل.

3 ــ Eyes Wide Shut – 1999 (إخراج: ستانلي كوبريك)

الفيلم الأخير للمخرج العظيم ستانلي كوبريك، والذي ظل قبله 12 عاماً متوقفاً عن الإخراج قبل أن يعود به، تهديم ورؤية سوداوية جداً لمدينة نيويورك السفلية، اختيار شيطاني لتوم كروز ونيكول كيدمان في أدوار البطولة.. كانا وقتها يشكلان الثنائي الأشهر والأنجح في العالم، وفي فيلم يحاول أصلاً النظر عن قرب للصور اللامعة واكتشاف قبحها.. فإن "كوبريك" حقق مراده، ويقال إن الفيلم من أسباب تدهور علاقة "كروز..كيدمان" التي انتهت بطلاقهما بعده بمدة بسيطة.

"كوبريك" هو المتحكم في كل شيء، وعالم نيويورك الكابوسي الذي يخلقه يسيطر على المشاهد من البداية حتى الختام، ولكن مرة أخرى بطولة هذا الفيلم هي تأكيد على جرأة "كروز" وطموحه الفني وأنه –في تلك الفترة تحديداً- لم يكن مجرد (نجم مجوّف) بقدر ما يتحرك بشكل فني في الكثير من الأحيان أيضاً.


2 ــ Minority Report – 2002 (إخراج: ستيفن سبيلبرغ)

في المُستقبل، عام 2054 تحديداً، سيتوصل المحققون لطريقة مبتكرة لاكتشاف والتنبؤ بالجريمة قبل وقوعها، ويرأس هذا القسم محقق مميز اسمه "جون أندرسون"، تتغير حياته تماماً حين يجد اسمه في تنبؤ بجريمة قتل لرجل لا يعرفه، لتبدأ رحلة هروبه ومحاولة اكتشافه لهوية الرجل الذي يفترض به أن يقتله.


فيلم عظيم إذا تعاملنا معه كفيلم خيال علمي يتنبأ بالمستقبل ويقدم عنه صورة حية جداً بصرياً ونظرياً، وعظيم إذا تعاملنا معه كفيلم "نوار" وجريمة يحمل التفافة وحكاية كبرى تجعلك تجلس لساعتين ونصف دون حراك أو توقع لما سيحدث، وعظيم أيضاً من ناحية فلسفية عن سؤاله الأهم بشأن (القدر) و(المصير).. وقدرة الإنسان على الاختيار وتغيير ما يفترض أنه مَكتوب عليه.



1 ــ Magnolia – 1999 (إخراج: بول توماس أندرسون)



يجلس "فرانك ويليام أبيجنال" أمام "ويليام أبيجنال" الراقد أمامه على سرير موته، يخبر الابن أباه أنه لن يبكيه.. فيبكي وهو يخبره عن والدته التي ظلت تنتظر مكالمته حين رحل منذ سنين بعيدة وأنه الآن لا يتمنى سوى أن يموت بألم.. بألم عنيف، قبل أن يطلب منه ألا يذهب بعيداً.


كان ذلك واحداً من أهم مشاهد فيلم "ماجنوليا"، واحد من أعظم أفلام التسعينيات كلها، والذي رسخ قيمة مخرجه "توماس أندرسون" باعتباره من أهم مواهب هوليوود الكبرى. كل شخصيات فيلم "أندرسون" تعاني من "الماضي الذي انتهت منه ولم ينتهِ منها"، ومن خلال دراما ملحمية عريضة جداً على مستوى الشخصيات والأحداث.. تدور 3 ساعات من السينما العظيمة داخل ليلة واحدة تنتهي بلحظة تطهر لا تنسى.

أداء عظيم من توم كروز، ربما أفضل أداء له، نال عنه ترشيحاً ثالثاً للأوسكار، ومع مرور السنين سيكون "ماجنوليا" هو فيلمه الأبقى في ذاكرة السينما.

اقرأ أيضاً: توم كروز يتصدّر شبّاك التذاكر للأسبوع الثاني

المساهمون