أنجح مشاريع التمويل غير المؤسسي لعام 2016

24 يناير 2017
دراجة تاجا (Getty)
+ الخط -

العالم لا يتوقّف عن الإبداع، فكل يومٍ نجد ابتكاراً جديداً يساعدنا في حياتنا بطريقةٍ أو بأخرى، ولا تقتصر هذه الابتكارات على المؤسسات الكبرى والمراكز البحثية ذات التقنيات العالية والميزانيات الضخمة، فهناك الكثير من الأفراد الموهوبين والمؤسسات الصغيرة التي تمتلك الكثير من الأفكار الفريدة والابتكارات المثمرة.

وليستطيعوا تمويل هذه الابتكارات البسيطة منها والمعقدة، لجأ الكثير منهم إلى التمويل الجماعي عن طريق مواقع الإنترنت لجمع التبرعات من الأشخاص الذي يرون في هذه المنتجات وسيلةً مهمة يفتقدونها في حياتهم.

نعرض لكم بعضًا من أفضل الابتكارات الناشئة في عام 2016، من مكعبٍ صغيرٍ يزيد من تركيزك في العمل والدراسة، إلى ساعةٍ ذكية استطاعت شركتها جمع أكثر من 12 مليون دولار أميركي من خلال الحملات على الإنترنت.

بيبل 2
أنشأت شركة بيبل تكنولوجي الفتية حملةً لدعم مشروعها في صناعة ساعة بيبل 2 الذكيّة، إذ تتمتّع هذه الساعات بالعديد من الميّزات المهمّة مثل حساسٍ لقياس ضربات القلب، تكنولوجيا تحديد الموقع (GPS)، بالإضافة إلى دعم خدمة المساعد الشخصي من أمازون "أليكسا"، وقد صنّفت هذه الساعة الذكية من قبل الكثير من مواقع التكنولوجيا المتخصّصة على أنّها "أفضل ساعة ذكية يمكنك شراؤها"، وكانت الشركة قد استطاعت جمع أكثر من 12.7 مليون دولار أميركي من خلال حملتها المموّلة من قبل أكثر من 66,000 مناصرٍ لهذه الساعة على الإنترنت.

الحاسب المحمول سوبر بوك
يقوم "سوبر بوك" بتحويل هاتفك المحمول الذي يعمل بنظام أندرويد إلى حاسوبٍ محمولٍ كامل، وهذه الإمكانية تكلّفك أقل من 100$، نعم 99 $ فقط، إذ إنها عبارة عن هيكل مشابه للكمبيوتر المحمول الذي يمكنك وصله إلى هاتفك المحمول وتحويل كل شيء تحتاجه إلى شاشته ذات الـ 11 بوصة، ومنذ انطلاقته الأولى، تلقّى كمية كبيرة من الدعم، فقد حصد ما يقارب 3 ملايين دولار على الرغم من كون الهدف المرصود من قبل المطوّر (شركة أندوريوم) كان 50 ألف دولار.

حقيبة الظهر.. لكل يوم
تهدف هذه الحقيبة المصممة من قبل شركة "بيك ديزاين" إلى طرح طريقةٍ جديدةٍ كلياً في ما يتعلق بالإسلوب الذي يمكنك من خلاله حمل الكاميرات الاحترافية، فهذه الحقيبة مصممة من قبل مصوّرين محترفين، وقد حظي هذا المشروع المهم بالكثير من الدعم على شبكة الإنترنت ووصل عدد مناصريه إلى ما يزيد عن 26 ألف شخص دعموه بمبلغٍ وصل إلى ما يقارب 6.5 ملايين دولار.

الأرواح المظلمة - لعبة على الطاولة
هي لعبة مطوّرة من قبل شركة "ستيمفورجد غيمز" وهي لعبة مثيرة وصعبة الاستكشاف، تحتضن بين أوراقها الكثير من المتعة والإثارة، فهي مبنية بالاعتماد على لعبة الفيديو الشهيرة، الأرواح المظلمة Dark Souls، وقد استطاعت الشركة من خلال المناصرين لهذه اللعبة الذين بلغ تعدادهم حوالي 32 ألف مناصر؛ جمع مبلغ وصل لأكثر من 4.7 ملايين دولار.

مكعّب التململ
يوصف هذا المكعب بكونه "يسبب الإدمان بشكلٍ غير اعتيادي، إضافةً لكونه لعبة مكتبيةً ذات نوعية عالية"، إذ تمّ اختراع هذا المكعّب من قبل الأخوين ماثيو ومارك "ماكلاشلن" لمساعدة الأطفال، والطلاب وحتى الكبار على التركيز، وقد حصدت هذه الحملة، بالرغم من غرابتها، تبرّعات ودعم أكثر من 116 ألف داعم له، إذ وصلت حصيلة التبرعات لهذا المشروع الناشئ إلى أكثر من 6.4 ملايين دولار.

سمارت باركا
هو معطفٌ شتوي يعد مستخدميه بالحصول على "أول معطفٍ شتويٍ كامل يلبي كافة احتياجاتهم"، فهو يتميز باحتوائه على قفّازاتٍ ضمنه ووشاح وإمكانية زيادة طوله ومكان للقبعة وجيوب للأغراض التكنولوجية المختلفة، واستطاعت هذه الحملة تجاوز مبلغ 3 ملايين دولار منذ انطلاقها في مطلع العام الماضي، فلا شكّ أنّ من يرغب في هذا الابتكار قد عانى الكثير من المشاكل بوضع أغراضه الشتوية في جيوب معطفه التقليدي أثناء ذهابه إلى العمل!

تاجا 2.0
تعدّ هذه النسخة الجديد من تاجا 2.0 أكثر درّاجة عائلية متطوّرة يمكنك الحصول عليها، فقد صممت لتلبي احتياجات العائلة العصرية، فكل دراجات العائلة في هذه الأيام مصممة لتحمل الأمتعة والأغراض كحدٍ أقصى، لكن مع هذه الدراجة يمكنك حمل أطفالك معك دون القلق عليهم من المخاطر.

وتتمتّع هذه الدراجة بالكثير من الميزات، وخاصةً في ما يتعلّق بالقدرة الكبيرة على التعديل والتكيف مع احتياجاتك. وصفت على أنّها "سفينة سويسرية، لتلبّي احتياجات العائلة" ونجحت حملتها بجمع أكثر من 2.5 مليون دولار أميركي.

ريفولس
عند رؤية هذه السماعات ستدرك حقًا أنّ بحثك المطوّل عن أكثر السماعات التي تناسبك قد انتهى أخيرًا، إذ تتمتّع سماعات ريفولس المستخدمة لتقنية البلوتوث بميزةٍ أكثر من رائعة، فهي تستطيع أخذ شكل آذانك في أقل من 60 ثانية، فبحسب موقع تيك كرانش: "لقد رأينا كيف تعمل هذه السماعات، ولا شكّ بأنّها تستخدم السحر! لكنّها قطعة تكنولوجية مثيرة للإعجاب حقاً"، وقد جمعت هذه الحملة نحو 2.5 مليون دولار من المؤيّدين لها والذين تجاوز عددهم 10 آلاف شخص.

أو- ياه
لقد حرص مطورو هذا الجهاز على أنّ يكون مليئًا بالقدرات والطاقات، فتستخدم منصّة الألعاب هذه نظام أندرويد وتستطيع وصلها بالتلفاز أيضًا، لكن الجزء المفضّل حول هذا الجهاز أنّه أتاح للمطوّرين الوصول إلى تصميم هذه المنصة بجعلها مفتوحة المصدر، وبذلك يستطيعون إنتاج ألعابٍ يمكنك لعبها في غرفة المعيشة، ليحققوا الاستفادة الأكبر من الميّزات التي يقدّمها التلفاز.

ومن أبرز ميزات هذه المنصة أنّ جميع الألعاب فيها ستكون مجانيةً، أو على الأقل يمكنك تجريبها بشكلٍ مجاني، فهي منصة تجمع بين البيئة الممتازة، والتصميم الجميل مفتوح المصدر إضافةً إلى كونها رخيصة الثمن، وقد استطاعت تحقيق أكثر من 8.5 ملايين دولار.

هذه كانت قائمة مصغّرة لأفضل المشاريع الناشئة في عام 2016، والتي حملت لنا حلولًا عديدة لمشاكلٍ قد يجدها بعضهم "كارثية" أو قدّمت لنا شيئًا يساعدنا على التغلّب على صعوبات الحياة، وعلى الرغم من كونها مقدّمة من أفرادٍ مستقلّين أو مؤسساتٍ فتية إلا أنّها لاقت الكثير من الدعم والمناصرة.
المساهمون