إعلان تشكيل مجلس لقيادة المقاومة في صنعاء

16 نوفمبر 2015
المجلس توعّد بمحاربة الانقلابيين (Getty)
+ الخط -

أُعلن، اليوم الاثنين، في اليمن، عن إشهار "مجلس أعلى للمقاومة" الموالية للحكومة الشرعية، في محافظة صنعاء، يضم 48 شخصية، ويرأس المجلس، عضو مجلس النواب، عن منطقة "أرحب"، الشيخ منصور الحنق.

وأوضح المجلس في بيان الإشهار الذي تلا حفلاً للتدشين، أُقيم في محافظة مأرب، أنه "يسعى للإسهام في تحرير محافظة صنعاء (الضواحي) بشكل خاص، وتطهير كل شبرٍ في الوطن بشكل عام"، وذلك بـ"التنسيق والتعاون مع كل الجهات والأطراف الداعمة والمساندة للمقاومة ومع رفقاء النضال من قيادة الجيش الوطني وقوات التحالف العربي".

واتهم المجلس الحوثيين والرئيس المخلوع علي عبدالله صالح، بالانقلاب على الشرعية وعلى كل الاتفاقيات السياسية ومخرجات الحوار، ونشر "الخراب والدمار والتفجيرات والتفخيخ"، وكذلك" احتلال ومحاصرة المحافظات".

وأشار المجلس، إلى أنه يسعى إلى "استعادة الشرعية ودولة النظام والقانون"، وإصلاح الخلل الإداري الذي أحدثه الانقلاب بجهاز المحافظة، ورعاية حقوق المقاومين، وتمثيلهم في الداخل والخارج.

وأُقيم حفل الإشهار في محافظة مأرب، المحاذية لصنعاء من الشرق، بحضور رئيس الأركان اللواء محمد علي المقدشي وقيادات عسكرية أخرى.

واختار المجلس، عضو مجلس النواب، القيادي في حزب التجمع اليمني للإصلاح، الشيخ منصور الحنق، رئيساً، بالإضافة إلى الشيخ ربيش بن وهبان العليي نائباً، والشيخ محمد محسن مشلي نائباً، والشيخ قاسم ناصر أحمد السالمي نائباً، والشيخ عبدالله ناجي الشندقي، متحدثاً رسمياً للمجلس، فضلاً عن عضوية 42 آخرين بين وجهاء وعسكريين وناشطين.

ويعد منصور الحنق من الشخصيات القبلية المعروفة التي قادت مواجهات مسلحة ضد القوات الموالية لصالح في 2011 وفي 2014 مع الحوثيين، وذلك في منطقة "أرحب" التي يتحدر منها، وتبعد عن العاصمة نحو 40 كيلومتراً.

وليست المرة الأولى التي يتم فيها إعلان "مقاومة" لصنعاء، إذ سبق أن تشكل ما يعرف بـ"المقاومة الشعبية في إقليم آزال"، ونفذت هجمات على الحوثيين وحلفائهم في العديد من المناطق.

اقرأ أيضاً: قوات الشرعية تسيطر على مواقع جديدة بتعز وتتقدم غرباً

المساهمون