ارتفاع واردات الكويت من الغاز المسال 17% في 2015

04 ديسمبر 2015
3 ملايين طن واردات الكويت من الغاز المسال(فرانس برس)
+ الخط -
قال مسؤول تنفيذي بمؤسسة البترول الكويتية، اليوم الجمعة، إن واردات البلاد من الغاز الطبيعي المسال تتجه إلى الارتفاع نحو 17% إلى ثلاثة ملايين طن في 2015، مدعومة بتنامي تنافسية هذا النوع من الوقود مقارنة مع زيت الغاز.

واستوردت الكويت حوالي 2.5 مليون طن في 2014 عبر مرفأ عائم تستأجره لأشهر ذروة الطلب على الطاقة، من مارس/ آذار إلى نوفمبر/ تشرين الثاني، مع خيار للتمديد لأشهر إضافية.

وقال خالد الصباح، مدير مبيعات النفتا والبنزين والغاز الطبيعي المسال، إنه "يجري بحث" خيار تمديد عقد استئجار محطة الاستيراد العائمة الذي ينتهي في 2019.

وسيضاف ذلك إلى مرفأ بري لاستيراد الغاز المسال من المقرر أن يبدأ العمل في 2020. وقال الصباح إن "خيار امتلاك الاثنين ما زال قيد الدراسة.. هناك خطة طموحة لتوسعة (طاقة توليد) الكهرباء في الكويت".

وتعتبر الكويت مستوردا موسميا للغاز الطبيعي المسال، وتستأجر وحدة عائمة للتخزين وإعادة "التغويز" من شركة "غولار ال.ان.جي" النرويجية خلال أشهر الصيف التي تشهد ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة.

وأوضح الصباح أنه جرى تمديد فترة الاستئجار إلى نهاية ديسمبر/ كانون الأول الجاري، وقد يتقرر استئجار المحطة على مدار العام في المستقبل نظرا لتنامي الطلب.

وأضاف: "هناك خطة للعمل على مدار السنة مع تخصيص شهر أو شهرين للصيانة سنويا".

اقرأ أيضا: الكويت: لا قرار بشأن الدعم باستثناء الديزل والبنزين

المساهمون