افتتاح مهرجان المسرح التجريبي في مصر... ووزير الثقافة يثير استياء الحضور

20 سبتمبر 2017
أثار تأخر وزير الثقافة استياء كافة الحضور (العربي الجديد)
+ الخط -
افتتحت فعاليات الدورة الـ 24 من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر التجريبي، مساء أمس الثلاثاء، برئاسة سامح مهران، وذلك في المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

وتستمرّ فعاليات المهرجان حتى 29 من شهر سبتمبر/أيلول الجاري.

وحضر الافتتاح المخرج خالد جلال ورئيسة دار الأوبرا إيناس عبد الدايم، ولقاء سويدان وسناء شافع وسميحة أيوب وسميرة عبد العزيز ومديحه حمدي والمخرجان أشرف فايق وعصام السيد بالإضافة إلى ضيوف المهرجان من عدة دول.

وأثار تأخر حضور وزير الثقافة، حلمي النمنم، استياء كافة الحضور، خصوصاً أنه لم يعتذر عن تأخره وتجاهل الأمر.

وبدأ المهرجان بعرض لفرقة "التنورة"، ثم فيلم تسجيلي عن تاريخ المهرجان وإنجازاته وضيوفه.

وقال رئيس المهرجان، سامح مهران: "المسرح يعتبر دولة المواطنة الحقة"، مؤكدًا أن "المسرح يكشف ويزيل الأوهام والأقنعة ويختلط ويناقش ويعرض الحاضر ويستشرف المستقبل، كما أن المسرح يعلو على الأيديولوجيات، وينشط الحواس لتبصر المعاني غير المعاني".

وتم تكريم خمسة من رموز الحركة المسرحية من مصر والعالم: وهم الكاتب الراحل محفوظ عبد الرحمن، والناقد المغربي حسن المنيعي، وأستاذ المسرح والأدب المقارن الأميركي مارفن كارلسون، وأستاذة الدراسات المسرحية في ألمانيا إريكا فيشر، والمخرج المسرحي الصيني مينغ جين خوي.

وكان العرض المسرحي "الشقيقات الثلاث" أول عروض افتتاح المهرجان وهو مسرحية عن قصة من تأليف أنطوان تشيكوف، وإخراج قنسطنطين بورتسيلادزي.

ومن المقرر أن تقام فعاليات المهرجان على عدة مسارح وهي "البالون" في حي العجوزة بالقاهرة، والهناجر في الأوبرا، ومركز الإبداع الفني، وميامي بوسط المدينة، والطليعة بالعتبة، وصلاح جاهين، ومتروبول بوسط البلد، ومسرح الجمهورية.

ويشهد المهرجان تواجد 40 دولة منها أميركا، وروسيا، وألمانيا، والسويد، وإسبانيا، وفرنسا، والبرازيل، والهند، وأوغندا، ونيجيريا، وتونس، والعراق، والمغرب، والأردن.

كما تشهد هذه الدورة مشاركة متميزة للصين بعرض "حب التاسعة والنصف". وتشارك أميركا بعرض "وفاة بائع متجول" للكاتب آرثر ميللر لفرقة "مسرح ميتو".

ويشارك مجموعة من شباب المسرح المصري في ورش تدريبية يقوم بها خبراء مسرحيون من عدة دول منها ألمانيا، لبنان، فرنسا، نيجيريا، سويسرا، والصين.


المساهمون