الإمارات تمنح مصر 200 حافلة جديدة

26 مايو 2015
14 مليار دولار مساعدات إماراتية لمصر خلال عامين(أرشيف/فرانس برس)
+ الخط -

قال المكتب التنسيقي للمشاريع التنموية الإماراتية في مصر، اليوم الثلاثاء، إن دولة الإمارات العربية المتحدة سلمت مصر 200 حافلة جديدة‏، وهي الدفعة الثانية من 600 حافلة كانت الإمارات قد تعهدت في وقت سابق بمنحها لمصر.

وكانت الإمارات قد تعهدت بتوريد 600 حافلة جديدة لهيئة النقل العام المصرية (حكومية)، في إطار حزمة مساعدات قيمتها 2.9 مليار دولار، لإنشاء مشاريع تنموية، منها إنشاء 50 ألف وحدة سكنية وتوفير الرعاية الصحية في القرى الأكثر احتياجاً.

وأضاف المكتب، في بيان نقلته وكالة الأناضول، أن الإمارات كانت قد سلمت لمصر في مارس/آذار الماضي الدفعة الأولى من الحافلات، وعددها 200 حافلة، بهدف المساهمة في تخفيف حدة التحديات التي تواجه قطاع النقل والمواصلات في مصر.

وأوضح أن الدفعة الجديدة تم توريدها من مصنع شركة "حافلات" الوطنية للصناعة في أبوظبي بدولة الإمارات، وأيضاً مصنع "جي بي بولو" بالعين السخنة بمصر.

وأفاد بأن تكلفة وتعريفة الحافلات الجديدة ستناسب محدودي الدخل حيث توفر ما يزيد على 50% من قيمة وتكلفة النقل، كما تسهم بصورة ملحوظة في الحد من حوادث الطرق.

بلغ إجمالي ما قدمته الإمارات من مساعدات لمصر خلال العامين الماضيين، أكثر من 14 مليار دولار. وتلقت مصر، خلال السنوات الأخيرة، منحاً ومساعدات من دول خليجية، خاصة السعودية والإمارات والكويت، آخرها وديعة من هذه الدول، بقيمة 6 مليارات دولار، بمعدل ملياري دولار لكل دولة.

وأكّدت تسريبات مكتب الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، في وقتٍ سابق من العام الحالي، أنّ إجمالي قيمة المساعدات الخليجية التي حصلت عليها مصر، تجاوزت 30 مليار دولار.

وأجبرت هذه التسريبات وزير الاستثمار المصري، أشرف سالمان، على الإدلاء بتصريح، يوم 2 مارس/آذار الماضي، قال فيه إن بلاده حصلت على 23 مليار دولار من دول الخليج، على مدى 18 شهراً مضت، على صورة منح ومساعدات بترولية، بالإضافة إلى ودائع في المصرف المركزي.

المساهمون