الاتحاد الآسيوي والسعودية وقطر: سندعم بلاتر ضد الأمير علي

09 يناير 2015
الاتحاد الآسيوي والسعودية وقطر يدعمون بلاتر (العربي الجديد)
+ الخط -

استبق الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ودول السعودية وقطر ترشيح الأمير علي بن الحسين، نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" عن قارة آسيا، ورئيس الاتحادين الأردني وغرب آسيا لأستراليا، من أجل بدء حملته الترويجية للترشح لمنصب رئيس "الفيفا"، عبر الإعلان رسمياً دعمها المرشح السويسري جوزيف بلاتر لولاية انتخابية جديدة لرئاسة "الفيفا" وعدم دعم الأمير علي بن الحسين.

وكان الأمير علي بن الحسين قد أعلن الثلاثاء الماضي نيته الترشح لرئاسة "الفيفا"، مستنداً على دعم كبير من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الذي أعلن صراحة ترحيبه وتأييده لذلك، حيث سينافس بلاتر الرئيس الحالي والفرنسي جيروم شامبين على رئاسة الفيفا، في الانتخابات التي ستجري في مايو/أيار المقبل.

وبدأ الاتحاد الآسيوي لكرة القدم برئاسة الشيخ البحريني سلمان بن ابراهيم، والمجلس الأولمبي الآسيوي برئاسة الشيخ الكويتي أحمد الفهد باكرا إعلانهم مساندة بلاتر، الأمر الذي سيقطع الطريق على الأمير علي لثني هذين الرجلين عن مساندة بلاتر.

ويملك الاتحاد الآسيوي لكرة القدم 47 عضوا يحق لهم الانتخاب في "الفيفا"، لكن الشيخ أحمد الفهد أكد في تصريحات صحافية سابقة أن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ملتزم بدعم بلاتر في انتخابات رئاسة " الفيفا"، وذلك استنادا لقرار اتخذته الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي في ماليزيا عام 2013 بدعم بلاتر بالإجماع، ثم أكدت ذلك في الجمعية العمومية غير العادية التي عقدت في ساو باولو على هامش مونديال البرازيل.

الأمر ذاته أكده الشيخ سلمان بن ابراهيم الذي أكد أن الاتحاد الآسيوي سيدعم بلاتر، مؤكدا أن كل أعضاء الاتحاد أعلنوا مساندتهم بلاتر، بدوره، أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم دعم السويسري جوزيف بلاتر في حملته الانتخابية لرئاسة "الفيفا"، رغم ترشح الأمير علي بن الحسين.

وقال رئيس الاتحاد السعودي أحمد عيد إن بلاده تدعم بلاتر الصديق الدائم للسعودية، مؤكدا أن قرار السعودية تم اتخاذه بعيدا عن العواطف، ووفقاً للمصلحة الرياضية السعودية التي تتطلب دعم بلاتر، وبدورها، أعلنت قطر عبر رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني عن تأييدها لبلاتر في ترشحه لولاية جديدة في رئاسة "الفيفا".

وأكد الشيخ حمد بن خليفة أن اتحاده يدعم بشكل مطلق بلاتر، وفقا للإجماع الآسيوي وللقناعة الشخصية من جانب الاتحاد القطري، مشيرا إلى أن بلاتر هو رجل المرحلة – حسب وصفه، وأضاف أن الأمير علي لم يستشر الاتحاد القطري قبل إعلان ترشحه لرئاسة "الفيفا"، مؤكدا أنه لو قام باستشارة الاتحاد القطري لنصحه بعدم الترشح.

المساهمون