الاحتلال يفرج عن طاقم برنامج بفضائية "فلسطين"

06 يونيو 2014
صحافي اصيب بغاز اسرائيلي يلتقط الصور يوم الحريات الصحافية(Getty)
+ الخط -

أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن اثنين من طاقم برنامج "صباح الخير يا قدس" الذي تنتجه "فضائية فلسطين" الرسمية من القدس، وضيف البرنامج، بعد ساعات من احتجازهم والتحقيق معهم، مع الإبقاء على إيقاف البرنامج لحين صدور قرار المحكمة الإسرائيلية.

وكانت شرطة الاحتلال اقتحمت صباح يوم الجمعة، مكتب تلفزيون فلسطين الرسمي وأوقفت بث البرنامج بحجة عدم الترخيص واعتقلت اثنين من طاقمه، هما نادر بيبرس وأشرف شويكي، وعلاء الحداد عضو لجنة الأسرى في القدس وهو أحد ضيوف حلقة البرنامج ليوم الجمعة، ثم اقتادتهم إلى مركز الشرطة في شارع صلاح الدين بالقدس المحتلة من أجل التحقيق معهما.

وقال مدير إنتاج البرنامج، عقب الإفراج عنه لـ"العربي الجديد": ما جرى إجراء سياسي صرف ولا صلة له بالترخيص الذي يتحجج به الاحتلال.

وأضاف: أبلغت محققي الشرطة أن البرنامج يبث منذ خمس سنوات، فلماذا يتم وقفه الآن؟ بيد أن محققي الشرطة رفضوا الاستماع له وطلبوا منه الرد فقط على أسئلتهم.

وأكد بيبرس على أن البرنامج يتم إنتاجه بالتعاون مع شركة "بال ميديا" بموجب ترخيص رسمي وبالتالي للقرار دوافع سياسية. وشدد على أن البرنامج سيواصل البث بالرغم من طلب الشرطة الإسرائيلية شفهياً وقفه.

من جانبه، قال الناطق الرسمي للحكومة الفلسطينية، إيهاب بسيسو، إن "وقف البرنامج بحجة عدم الترخيص، واحتجاز إعلاميين فلسطينيين عاملين في تلفزيون فلسطين، مؤشر إضافي إلى خطورة ما يتعرض له الإعلاميون والإعلاميات والمؤسسات الإعلامية الفلسطينية من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلية".

وأضاف بسيسو، في تعليق له على فيسبوك: حلقة اليوم من البرنامج هي الأولى بعد إعلان حكومة الوفاق الوطني، وهذا يندرج في إطار الردود الإسرائيلية على المصالحة الفلسطينية، لاسيما أن البرنامج يبث منذ سنوات.

المساهمون