الاحتلال يهدم "بوابة القدس" للمرة التاسعة والمستوطنون يقتحمون الأقصى

23 فبراير 2015
+ الخط -

حاصرت قوات كبيرة من جيش الاحتلال، منذ صباح اليوم الإثنين، العشرات من نشطاء المقاومة الشعبية في قرية "بوابة القدس"، المقامة على أراضي بلدة أبوديس، جنوب شرق القدس المحتلة، في الأراضي المهددة بالمصادرة من قبل الاحتلال.

وكانت قوات من جيش الاحتلال اقتحمت القرية في ساعة مبكرةٍ من صباح اليوم، وقامت بتفكيكها، ومصادرة الخيام التي أقامها النشطاء هناك، بعد أن أطلقت عليهم الغاز المسيل للدموع.

وأوضح منسق لجان المقاومة الشعبية في المنطقة، والمتحدث باسمها، هاني حلبية، لـ"العربي الجديد"، أن النشطاء اشتبكوا مع قوات الاحتلال بالحجارة، فيما رد الجنود بإلقاء الغاز عليهم بكثافة، فيما استقدمت تلك القوات مزيدًا من عناصرها إلى محيط القرية، وفرضت عليهم حصارًا مشددًا.

وأكد حلبية عزم النشطاء البقاء في الموقع، وبناء خيام جديدة فيه، وقريبًا من مستوطنة معاليه أدوميم المقامة على أراضي القدس.

من ناحيةٍ أخرى، اقتحمت، صباح اليوم، مجموعتان من المستوطنين المتطرفين باحات المسجد الأقصى، بحماية من شرطة الاحتلال، تحت مسمى السياحة الأجنبية للمسجد.

وكان المئات من أطفال بلدة العيسوية شمال القدس، رشقوا، يوم أمس، جنود الاحتلال بالثلج في باحات الأقصى، خلال فعالية رباط في الأقصى خصصت لأهالي البلدة، وستتواصل خلال الأسابيع القادمة أيضًا كل يوم أحد، كما أفاد محمد أبوالحمص من لجنة الدفاع عن أراضي بلدة العيسوية لـ"العربي الجديد".

إلى ذلك، منعت قوات الاحتلال، صباح اليوم، حركة المركبات إلى حي رأس العامود إلى الشرق من بلدة القدس القديمة، تمهيدًا لزيارة وشيكة سيقوم بها رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى المقبرة اليهودية القريبة من الحي، حيث دفن رئيس الوزراء الإسرائيلي البائد مناحيم بيغن، وذلك في الذكرى السنوية لوفاته، وفي سياق الحملة التي يقوم بها نتنياهو لاستجلاب الدعم له في الانتخابات المقررة الشهر القادم.

في سياقٍ آخر، من المقرر أن تمدّد سلطات الاحتلال، اليوم الإثنين، اعتقال الفتى القاصر محمود سعيد أبوإصبع (18 عامًا) من سكان مخيم بير زيت شمال رام الله وسط الضفة الغربية، بعدما اعتقلته قوات الاحتلال مساء أمس الأحد، بتهمة تنفيذ عملية طعن لمستوطنٍ متطرفٍ من اليهود المتشددين "الحرديم"، في المنطقة الفاصلة بين القدس الشرقية والقدس الغربية، حيث تعرض أبوإصبع للضرب من قبل رئيس بلدية الاحتلال، نير بركات، وحراسه الذين صادف مرورهم في المكان.

ويأتي تمديد اعتقال أبوإصبع بعد ساعات من دهم قوات الاحتلال منزل عائلته في مخيم بيرزيت، وتفتيشه والتحقيق مع عائلته، اندلعت على إثرها مواجهات عنيفة بين شبان بلدة بيرزيت وتلك القوات، وفق ما أفادت مصادر محلية لـ"العربي الجديد".

كذلك، اعتقلت قوات الاحتلال، فجر اليوم، الشابين وسيم الريماوي ونايف الريماوي، عقب دهم منزليهما في قرية بيت ريما شمال رام الله، فيما اعتقلت الشابين محمد شاور وأحمد شاور، من مدينة الخليل، ودهمت عددًا من الأحياء في المدينة.

وفي مدينة بيت لحم، اعتقلت الشاب محمد صلاحات، وسلمت الشاب أحمد عبيات بلاغًا لمراجعة مخابراتها في مجمع "غوش عتصيون" الاستيطاني، جنوب المدينة.

وإلى الشمال من الضفة الغربية المحتلة، اقتحمت قوات الاحتلال، فجر اليوم الإثنين، قرية العرقة غرب جنين، ودهمت عددًا من المنازل واستجوبت ساكنيها، من دون التبليغ عن أية اعتقالات.