البابا فرنسيس يدعو لإلغاء عقوبة الإعدام

22 فبراير 2016
وصية "لا تقتل" تنطبق على المذنب والبريء(Getty)
+ الخط -



دعا البابا فرنسيس إلى إلغاء الإعدام على مستوى العالم، تزامناً مع انعقاد مؤتمر دولي ضد عقوبة الإعدام في روما، مشيراً إلى أن الوصية التي نصها "لا تقتل" هي وصية مطلقة تنطبق على المذنب والبريء على حد سواء.

واستخدم البابا أشد العبارات في مواجهة العقوبة، داعياً الساسة الكاثوليك في أنحاء العالم لاتخاذ مبادرة شجاعة، يكونون فيها القدوة من خلال إلغاء الإعدامات خلال العام المقدس الحالي للكنيسة، والذي ينتهي في نوفمبر/ تشرين الأول المقبل.

وقال أمام عشرات الآلاف في ميدان القديس بطرس: "أناشد ضمائر من يحكمون أن يصلوا إلى إجماع دولي لإلغاء عقوبة الإعدام، وصية لا تقتل لها قيمة مطلقة وتنطبق على البريء والمذنب".

وكانت الكنيسة الكاثوليكية التي تضمّ 1.2 مليار مسيحي من أتباعها، قد سمحت على مدى قرون بعقوبة الإعدام في الحالات القصوى، ولكن موقفها بدأ يتغير في ظل البابا يوحنا بولس الذي توفي عام 2005.

ولفت البابا فرنسيس إلى تنامي المعارضة لعقوبة الإعدام، حتى في حال الدفاع الشرعي عن المجتمع، مع وجود وسائل حديثة للقضاء على الجريمة من دون حرمان الشخص الذي ارتكبها من احتمال إعادة تأهيل نفسه.

ومنذ انتخابه لمنصب البابا قبل ثلاثة أعوام زار فرنسيس عدداً من السجون، آخرها في المكسيك الأسبوع الماضي، ودعا إلى تحسين ظروف السجون.

وقال: "جميع المسيحيين والرجال الطيبين مدعوون للعمل ليس على إلغاء عقوبة الإعدام وحسب بل وعلى تحسين ظروف السجون، بحيث تحترم الكرامة الإنسانية للناس الذين حرموا من حريتهم".

وفي الماضي انتقد البابا عقوبة السجن المؤبد واصفا إياها بأنها "عقوبة إعدام ضمنية"، ودعا إلى بذل مزيد من الجهد لمحاولة إعادة التأهيل حتى لأعتى المجرمين.
دلالات
المساهمون