البحرين تتّجه للغاز الروسي

19 ديسمبر 2014
محطة لتسييل الغاز الطبيعي في روسيا (فرانس برس)
+ الخط -
نقلت وكالة أنباء البحرين، أمس الخميس، عن السفير الروسي في البلاد قوله، لصحيفة محلية، إن البحرين ربما تبدأ استيراد الغاز من روسيا في 2017.
ونقلت الوكالة عن السفير فيكتور سميرنوف قوله، في مقابلة مع صحيفة "البلاد": "توفير الغاز الروسي للبحرين من المحتمل أن يتم خلال العام 2017 مع انتهاء إنشاء البنى التحتية اللازمة لاستيراد وتخزين الغاز" في مملكة البحرين.
ودخلت البحرين مفاوضات مفتوحة مع روسيا لاستيراد الغاز من روسيا منذ العام 2010 عندما وقّعت اتفاقية مبدئية مع شركة "غازبروم" التابعة للحكومة الروسية، غير أن الاتفاق لم ير النور بعد. وقال السفير إن الغاز سينقل عبر البحر من روسيا إلى البحرين.
وأشار التقرير أيضاً إلى المحادثات التي جرت أخيراً بين رئيس مجلس إدارة "غازبروم"، فيكتور زوبكوف، ووزير الطاقة البحريني، عبد الحسين بن علي ميرزا. ولم يذكر التقرير مزيداً من التفاصيل حول حجم الغاز المزمع استيراده.
وأوقفت البحرين، منذ ثلاثة أعوام، مفاوضات استيراد الغاز من جارتها قطر لأسباب قالت المملكة إنها "فنية"، تتعلق بتطوير قطر لحقل غاز الشمال الذي تمتلكه، كما تعثرت المفاوضات مع إيران منذ العام 2010 لخلافات على الأسعار.
وتطمح البحرين كذلك لجذب شركات الغاز الروسية للتنقيب عن الغاز في المملكة بما يعزز إنتاجها من المادة التي تفتقر إليها معظم دول الخليج، باستثناء قطر، التي تعدّ من أكبر منتجي الغاز الطبيعي المسال في العالم.
المساهمون