البرلمان التونسي ينفي دعوته للاستعداد لانتخابات برلمانية مبكرة

06 ديسمبر 2019
+ الخط -
نفى البرلمان التونسي ما راج عن إشعاره الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بالبقاء على استعداد لتنظيم انتخابات مبكرة.

وكذبت نسرين العماري، عضو مكتب البرلمان التونسي، في تصريح لـ"العربي الجديد"، خبر إشعار مجلس الشعب واتصاله رسميا بالهيئة العليا المستقلة للانتخابات قصد الاستعداد لإجراء انتخابات مبكرة. وأضافت أن البرلمان يواصل أعماله بشكل طبيعي، ويستعد لمناقشات موازنة الدولة للعام 2020.

بدوره، استغرب رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل بفون، في تصريح لـ"العربي الجديد"، الحديث عن انتخابات مبكرة في هذا الوقت بعد نجاح الانتخابات "التي اتسمت بالنزاهة والديمقراطية".

وكانت وكالة الأنباء الألمانية قد نقلت تصريحا منسوبا لحسناء بن سليمان، وهي عضو بالهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، قالت فيه إن البرلمان أشعر الهيئة أن تظل على استعداد لإمكانية اللجوء إلى انتخابات برلمانية مبكرة، قبل أن تنفي ذلك. وانتخب مجلس نواب الشعب في 6 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقال أستاذ القانون الدستوري خالد الدبابي، في تصريح لـ"العربي الجديد"، إن "البرلمان ليس الجهة القانونية التي تطلب إجراء انتخابات تشريعية مبكرة، وحتى في حالات استحالة تشكيل الحكومة الأولى والذهاب إلى تشكيل حكومة بتكليف الشخصية المقترحة من الرئيس، بعد انقضاء الآجال الدستورية، فان رئيس الدولة هو الذي يدعو لإجراء انتخابات مبكرة بعد حل البرلمان".