الحوثي يهاجم النظام السعودي لتقليصه موسم الحج

30 يوليو 2020
اعتبر الحوثي حصر الحج بعدد محدود جدّاً من بلد واحد، مخالفة صريحة للنصوص القرآنية (Getty)
+ الخط -

شن زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي، مساء الخميس، هجوماً عنيفاً على النظام السعودي جراء تقليص موسم الحج الحالي، واتهمه بارتكاب جناية ضد الإسلام والأمة الإسلامية.

وقال زعيم الحوثيين، في بيان نشرته قناة "المسيرة" الناطقة بلسان الجماعة، إن الإجراء المتخذ من النظام السعودي هذا العام "جريمة كبيرة، وجناية واضحة على ركن عظيم من أركان الإسلام وعلى بيت الله الحرام والمشاعر المقدّسة والأمة الإسلامية".

وفي خطوة تتناغم مع النظام الإيراني، نددت كافة الجهات الرسمية الخاضعة لسيطرة الحوثيين بصنعاء، اليومين الماضيين، بتقليص السعودية موسم الحج هذا العام واقتصاره على عدد محدود من المقيمين على أراضيها جراء فيروس كورونا.
واعتبر زعيم الحوثيين، حصر الحج بحضور عدد محدود جدّاً، من بلد واحد، هو مخالفة صريحة للنصوص القرآنيّة وتجاوز مكشوف لسِمةٍ بارزةٍ من سِماتِ الحج كفريضة عالمية.. وقال "منع المسلمين من البلدان الإسلامية من الحج في هذا العام والاقتصار على عدد محدود من بلد واحد هو إجراء غير مشروع".
وأشار الحوثي، إلى أنه حصل في التاريخ الماضي والمعاصر الكثير من الأوبئة والأحداث ولم يتعطّل بسببها الحج إلى بيت الله الحرام من البلدان الإسلامية. وقال "في ظل توفر الإمكانات الطبية كان يمكن التنسيق والتعاون بين البلدان الإسلامية في طبيعة الإجراءات الصحية اللازمة لأداء الحج، إضافة إلى التوكل على الله"، زاعماً أن الإجراء الخطير يكشف استهانة النظام السعودي بالدين الإسلامي وشعائره ومقدساته.

ولفت زعيم الحوثيين، إلى أن استئناف النظام السعودي لكثير من الأنشطة ومنعه للحج، "هو شاهد من الشواهد التي تشير إلى استهانته بالشعائر الإسلامية وتناغمه مع أعداء الإسلام". وأضاف "النظام السعودي أتاح لما يسمّيه بهيئة الترفيه، المعروف ما تقوم به من دور هدّام وتقويض للقيم والأخلاق، باستئناف نشاطها ولم يعد فيروس كورونا عائقاً عن ذلك".

وخلافاً لتقليص الحج، اتهم زعيم الحوثيين، النظام السعودي بارتكاب عدد من الجرائم، على رأسها ما أسماه بـ "عدوانه الظالم الغاشم" على الشعب اليمني بإشراف أميركي وتعاون إسرائيلي، وإثارته الفرقة والكراهية بين المسلمين.