العراق: تسجيل أربع وفيات وعشرات الإصابات بإنفلونزا الطيور

25 يناير 2018
تسجيل وفيات جديدة بإنفلونزا الطيور (Getty)
+ الخط -

قال مسؤولون في وزارة الصحة العراقية ببغداد، اليوم الخميس، إنّه تم تسجيل 4 وفيات جديدة بإنفلونزا الطيور في الموصل، فضلاً عن عشرات الإصابات في مدن أخرى، وذلك بعد يومين من إعلان السلطات السيطرة على الوباء الذي اتسع في ديالى والموصل وبابل وصلاح الدين وأجزاء من بغداد.

وقال طبيب في وزارة الصحة العراقية إنّه جرى تسجيل أربع وفيات جديدة بإنفلونزا الطيور في الموصل، ليرتفع عدد ضحايا الوباء إلى 11 شخصاً حتى الآن في الموصل وبابل وصلاح الدين وديالى، مؤكداً تسجيل ما لا يقل عن 30 حالة في مناطق أخرى بالعراق.

ولفت إلى أنّ غالبية المصابين تم الحجر عليهم داخل المستشفيات، لكن هناك بالتأكيد حالات أكثر لا يعلم عنها شيء كونها لم تراجع المستشفيات.

ونفذت وزارة الصحة العراقية الأسبوع الجاري حملة إعدامات واسعة طاولت عشرات الآلاف من الطيور، في مدن عدة من البلاد، تبين أنها مصابة بالمرض، لتعلن إثر ذلك السيطرة عليه.

وقالت الوزارة في بيان لها إنها سيطرت بشكل كامل على بؤر الإصابة في ديالى وبابل وبقية المناطق وتم إتلاف نحو ربع مليون طائر.

وبحسب المسؤول نفسه، فإن المرض ضرب الموصل وبرطلة والقيارة، فضلاً عن الحويجة بكركوك والإسكندرية والحلة في بغداد ومدن ومناطق جنوب وشمال تكريت ومناطق في بعقوبة وجنوبها بمحافظة ديالى.

وقال الدكتور رافد الطائي، رئيس جمعية "صحة المجتمع" (منظمة تعنى بشؤون ضحايا الأمراض المتوطنة بالعراق)، "إنّ إعلان وزارة الصحة السيطرة على المرض غير صحيح، مبيناً لـ"العربي الجديد" أن رقعة الإصابة الجغرافية تتسع بشكل مستمر وقد تكون انتقلت الآن إلى مناطق ومحافظات أخرى".

وأضاف الطائي أنّ "الوزارة لا تملك أي خطة للتعامل مع المرض الذي قد يتحول لوباء في أي وقت من الأوقات، مؤكداً أن على العراقيين الاعتماد على الإرشادات العامة، وتجنب استهلاك الدجاج أو الاقتراب منه"، مضيفاً أن "مصدر المرض هو إيران".

وأشار إلى أن المرض يهدد سكان المدن المحررة، بالنظر إلى أن البنى الصحية فيها منهارة ولا توجد أجهزة تحليل كافية، كما أن السكان يجهلون خطورة المرض وما زالوا يستهلكون الدجاج بمزاعم أن تناوله مشوياً لا ينقل الوباء.

ولفت المتحدث إلى أن هناك سبع جثث في مستشفى الموصل تنتظر نتائج الفحص من بغداد للتحقق من سبب الوفاة؛ إن كان يتعلق بإنفلونزا الطيور أم غيرها، لكنها لم تصل حتى الآن.

 

 

دلالات
المساهمون