المعارضة السورية تنفي سقوط يبرود وتؤكد خسارة تلة العقبة

15 مارس 2014
يبرود (أرشيف-Getty)
+ الخط -

نفت المعارضة السورية تقدم القوات النظامية داخل شوارع مدينة يبرود، بعد أنباء تحدثت عن تقدم النظام باتجاه الشارع الرئيسي في المدينة.
وأكدت المعارضة أن قوات النظام سيطرت فقط على قمة تلة العقبة القريبة، وهي آخر التلال الاستراتيجية المطلة على يبرود والتي كانت تسيطر عليها المعارضة. 
 وعلى الإثر، انسحب مقاتلو المعارضة من نقاط كانوا يتمركزون فيها إلى نقاط خلفية جهة مدينة يبرود، بعد هجوم عنيف نفذته قوات النظام وقوات حزب الله.
وكانت وكالة "رويترز" قد ذكرت نقلاً عن تلفزيون "الميادين" القريب من النظام السوري، أن جنوداً سوريين دخلوا أحياء شرقية من بلدة يبرود، اليوم السبت، وتقدموا باتجاه الشارع الرئيسي.
بدورها، نقلت وكالة "فرانس برس" عن مصدر عسكري سوري، قوله إنه في وقت متأخر من ليل الجمعة - السبت، دخلت القوات النظامية السورية مدينة يبرود، التي تعدّ أحد آخر معاقل مقاتلي المعارضة في منطقة القلمون الاستراتيجية قرب الحدود اللبنانية.
وقال المصدر "دخل الجيش السوري الجمعة مدينة يبرود شمال دمشق من الجهة الشرقية وتقدم في الشارع الرئيسي للمدينة"، مشيراً إلى أن مقاتلي المعارضة "يفرون في اتجاه بلدة رنكوس إلى الجنوب من يبرود".
وفيما أكدت المعارضة استمرار الاشتباكات العنيفة بين قوات المعارضة المدافعة عن المدينة وقوات النظام وحزب الله اللبناني، واصل طيران الجيش السوري شن غاراته على مدينة يبرود شمال دمشق منذ الصباح. وسجلت 18 غارة جوية استهدفت الأحياء السكنية في المدينة.
كذلك قصف الجيش بالمدفعية الثقيلة يبرود، فيما أسقطت مروحيات الجيش السوري ستة براميل متفجرة على أحياء متفرقة منها.
 وفي حوران جنوب البلاد، قصفت مقاتلات الجيش السوري بالبراميل المتفجرة حي طريق السد في درعا المحطة، ومدينة إنخل في ريف درعا.
كما قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة مدينة نوى في ريف درعا الغربي، وبلدة الصورة في ريف المدينة الشرقي.
كذلك، قصفت مدفعية الجيش السوري مدن نوى والشيخ مسكين بالمدفعية الثقيلة، فيما استهدفت كتائب المعارضة حاجز برد في بصرى الشام.
وفي حماة وسط البلاد، قصف الطيران المروحي للجيش السوري بالبراميل المتفجرة مدينة مورك بريف حماة الشمالي، بالتزامن مع اشتباكات مع المدافعين على الجبهة الجنوبية للمدينة التي تسيطر على الطريق الدولي بين شمال البلاد وجنوبها.
كما قام الطيران الحربي للجيش السوري بقصف بلدة عقيربات بريف حماة الشرقي.
 وفي إدلب ‏شمال البلاد، قصف الجيش السوري بالمدفعية الثقيلة‬ مواقع عدة في جبل الزاوية، بينما قصفت المقاتلات بلدة معرة مصرين في ريف إدلب بالصواريخ. كما قصف الطيران الحربي بلدة إحسم. وقصفت مقاتلات الجيش السوري ريف حلب قرب مطار الكويرس العسكري.
المساهمون