اليمن: تأجيل الإعلان عن اسم رئيس حكومة الشراكة

24 سبتمبر 2014
جرى تعيين مستشارين لرئيس الحكومة (الأناضول)
+ الخط -
استبعد مسؤول في حكومة الوفاق في اليمن، أن يجري الاعلان عن اسم رئيس حكومة الشراكة الوطنية، مساء الأربعاء، المقرر تشكيلها خلال شهر، بعد اتفاق "السلم والشراكة" الموقّع الأحد الفائت بين الرئاسة وجماعة أنصار الله (الحوثيين)، فضلاً عن بقية القوى السياسية في البلاد.

وأوضح المسؤول، الذي رفض الكشف عن اسمه، لـ"العربي الجديد"، أن اتفاق "السلم لا يلزم رئيس الجمهورية (عبد ربه منصور هادي)، بتسمية رئيس الحكومة القادمة، خلال 3 أيام من تاريخ توقيعه، لكنه يلزمه في الفترة نفسها، بإعلان مستشارين له من الحراك وجماعة الحوثيين، وهو ما تم اليوم بتعيين صالح الصماط مستشاراً لهادي عن جماعة أنصار الله، وياسين مكاوي مستشاراً عن الحراك الجنوبي".

وأضاف أن "أسماء عدة يتم تداولها لشغل منصب رئيس الوزراء في الحكومة المرتقبة، بدون أن يتأكد اختيار أيٍ منها". ولفت إلى أن "جماعة الحوثي رشحت للمنصب البروفيسور اليمني المقيم بألمانيا أيوب الحمادي، وهو باحث في مجال هندسة المعلومات العصبية". في حين أشارت أنباء إلى جملة أسماء مرشحة لشغل المنصب، بينها الوزير السابق أحمد محمد لقمان، وأمين العاصمة، عبد القادر علي هلال.

وفي سياق منفصل، أكد المسؤول اليمني، لـ"العربي الجديد"، أن "مستشار الرئيس اليمني لشؤون الدفاع والأمن، اللواء علي محسن الأحمر، يتواجد حالياً خارج البلاد"، من دون أن يؤكد إن كان في السعودية أم لا.
المساهمون