انخفاض أسعار النفط يعرقل خططاً نيجيرية لزيادة الإنتاج

17 مارس 2015
وزيرة النفط النيجيرية، ديزاني أليسون مادويكي (أرشيف/فرانس برس)
+ الخط -

قالت وزيرة النفط النيجيرية، ديزاني أليسون مادويكي، اليوم الثلاثاء إن استمرار انخفاض أسعار النفط سيعرقل مساعي البلاد لزيادة إنتاجها النفطي إلى 4 ملايين برميل يومياً.

وأوضحت الوزيرة في كلمة تلاها العضو المنتدب للمجموعة في مؤسسة البترول الوطنية النيجيرية، جوزيف داوها، أن المرونة في الإنفاق الرأسمالي والتمويل بصفة عامة ستقل أكثر خلال العام الجاري.

وذكرت أليسون، التي تتولى أيضاً رئاسة منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، أن استمرار انخفاض أسعار النفط سيحد من مساحة المناورة للقطاع وتحقيق هدف الأربعة ملايين برميل يومياً، وأضافت: "يجب على القطاع أن يتحدى نفسه لجمع أموال من أجل تلبية هذه الأهداف".

وتستورد نيجيريا 80% من الوقود، ومازال الدعم يمثل أكبر بند منفرد في الميزانية، وتواجه نيجيريا عجزاً ضخماً في الميزانية مع انهيار عائدات النفط.

وخفضت البلاد السعر المدعوم للبنزين 10%، ليصبح 87 نايرا (0.47 دولار)، في خطوة من المرجَّح أن تعزز شعبية الحكومة قبل الانتخابات، ولكنها ستلحق الضرر بوضعها المالي المضغوط بالفعل.

وتتخطى نيجيريا، وهي أكبر دولة أفريقية من حيث عدد السكان (170 مليون شخص) بهذه الأرقام، دولة جنوب أفريقيا بوصفها أكبر اقتصاد في القارة.


اقرأ أيضاً:
صندوق النقد يدعو نيجيريا لمكافحة سرقة النفط

المساهمون