باحثون يحلّون لغز موت سمك السلمون البني

02 ديسمبر 2018
سمك السلمون البني (Getty)
+ الخط -

أعلن باحثون من ميونخ، عن اكتشاف السبب الحقيقي لموت سمك السلمون البنّي، في المياه الموجودة في جبال الألب، في جنوب ألمانيا وسويسرا والنمسا. وأعلنت الجامعة الألمانية التقنية في ميونخ (TUM)، عن هذا الاكتشاف، كما ذكرت "شبيغل أون لاين". وقد نُشِرت نتائج الدراسة في آخر عدد من مجلّة "Plos One" العلميّة المحكّمة. وذكرت الدراسة أن جلد هذه الأسماك يغمقّ ويصبح داكنًا خلال أيام قليلة بعد الإصابة بالفيروس، وتهلك بعدها. 

وكان الباحثون، لسنواتٍ طويلة، يعملون على معرفة السبب الحقيقي لموت هذه الأسماك. وقال عالم الحيوان ورئيس فريق البحث متعدّد الاختصاصات والمكلّف بإجراء الدراسة، رالف كوهن: "لقد تطلّبت هذه الدراسة عشر سنوات من العمل الحقيقي". في البداية، لم يكن واضحاً لماذا تموت هذه الأسماك، هل السبب بكتيريّ أم فيروسيّ أم طفيليّ أم هي السموم البيئيّة. "كان البحث عن السبب، كأن تبحث عن إبرةٍ في كومة قش"، يكمل كوهن.



واكتشف الباحثون الفيروس من خلال وضع هذه الأسماك في أحواض خاصة، ومراقبتها. وفكّ الدارسون جينوم الفيروس، أي مادته الوراثية. ووجدوا الفيروس نفسه في كندا وأميركا الجنوبية والنرويج. وأشار كوهن إلى أنّ التجارة العالمية، وعمليات نقل سمك السلمون من مكان إلى آخر، ساهمتا في انتشار هذا الفيروس.
المساهمون