باكستان: أنباء عن مقتل أحد قادة "طالبان" بغارة أميركية

04 يناير 2015
مقتل عشرات المسلحين بمقاطعة خيبر (فرانس برس/Getty)
+ الخط -

نفذت طائرات أميركية بدون طيار غارتين جويتين في منطقة شوال بمقاطعة شمال وزيرستان الباكستانية المحاذية للحدود الأفغانية، ما أسفر عن مقتل ثمانية أشخاص بينهم، حسب ما تداولت بعض الأنباء غير المؤكدة، زعيم أحد فروع "طالبان باكستان"، الحافظ جل بهادر.

وأوضحت مصادر قبلية باكستانية أن الغارة الأولى استهدفت موقعاً للمسلحين، فيما استهدفت الغارة الثانية موقعاً لأحد فروع "طالبان باكستان"، ما أدى إلى مقتل ثمانية مسلحين وإصابة ثمانية آخرين، بالإضافة إلى تدمير الموقعين بشكل كامل.

وذكرت بعض المصادر أن من بين القتلى زعيم فرع "طالبان"، الحافظ جل بهادر، وقائد المقاتلين، الأزبك عثمان، إلا أنه لم يتم التأكد من هذا الخبر من قبل مصادر رسمية، كما لم تعلق عليه الجماعات المسلحة حتى الآن.

وتعد هذه الغارة هي الثانية من نوعها خلال الأيام الماضية التي تستهدف مواقع فرع الحافظ جل بهادر في منطقة شوال؛ والتي تعد معقلاً لمقاتلي جماعة الحافظ جل بهادر، التي تنشط في أفغانستان ضد القوات الأفغانية والقوات الدولية.

وفي هذه الأثناء، واصلت الطائرات الحربية التابعة لسلاح الجو الباكستاني قصفها لمواقع المسلحين في مقاطعة خيبر القبلية الموالية، وركز القصف، بحسب مصادر أمنية، على مواقع "طالبان"، ومركز تدريبها، ودمر مركزاً لتدريب الانتحاريين في منطقة تيرا وسط المقاطعة.

وأكد مكتب العلاقات العامة في الجيش الباكستاني، مقتل عشرات المسلحين إثر القصف الجوي على مختلف مناطق مقاطعة خيبر القبلية، حيث يقوم الجيش حالياً بعملية "خيبر واحد" العسكرية ضد مسلحي"طالبان" والجماعات المسلحة الموالية لها.

وفي نفس السياق،، شنت قوات الأمن الباكستانية حملة أمنية في ضواحي مدينة بيشاور عاصمة إقليم خيبربختونخوا، وذكرت مصادر أمنية أن القوات اعتقلت أكثر من 100 شخص يشتبه بانتمائهم للجماعات المسحلة، وصادرت كمية من المتفجرات والأسلحة.