تركيا: إحباط هجوم لـ"داعش" كان يستهدف فعالية دولية

24 ابريل 2019
+ الخط -
أعلنت الشرطة التركية في ولاية تكيرداغ الواقعة غرب البلاد، اليوم الأربعاء، أن السلطات اعتقلت شخصاً يشتبه في انتمائه لتنظيم "داعش"، تعتقد أنه كان يخطط لاستهداف فعالية إحياء ذكرى تعود للحرب العالمية الأولى، مقررة غداً الخميس، ويشارك فيها عادة مواطنون من أستراليا ونيوزيلاندا.

وأوضحت الشرطة أن المشتبه فيه سوري الجنسية، اعتقل في الولاية التي تقع بالقرب من شبه جزيرة جاليبولي، التي تعرف في تركيا بولاية تشناق قلعة، وتأتي عملية الاعتقال في إطار مكافحة الإرهاب في الولاية.

وبحسب وكالة "إخلاص" التركية، فإنه جرى الكشف عن المشتبه فيه وتحريه بعد عمليات مداهمة تمت في ولاية عثمانية جنوب البلاد، لم يحدد زمن إجرائها، وأفضت إلى اعتقال عناصر ينتمون لـ"داعش"، حيث جرت معاينة هواتفهم والأشخاص الذين هم على اتصال معهم، لتقود التحقيقات إلى السوري الذي رمزت له بالأحرف (أ هـ).

وأشارت الشرطة التركية إلى أن الاعتقال جرى بعد عملية التعقب، وأن التنظيم كان سيعمل على تنفيذ عمل يستهدف الاحتفالية التي تجري في يومي 24 و25 نيسان/ إبريل الحالي، وتمّت مصادرة هاتف المشتبه فيه الجوال.

ويسافر مواطنون من أستراليا ونيوزيلندا كل عام إلى تركيا لحضور مراسم تأبين تقام يوم 25 إبريل/نيسان، إحياء لذكرى حملة عسكرية فاشلة قامت بها قوات الأنزاك وقوات الحلفاء في عام 1915 بهدف إخراج القوات العثمانية من جاليبولي ومنطقة الدردنيل.