تركيا تفتح حدودها أمام أكراد سورية الفارين من "داعش"

إسطنبول

باسم دباغ

avata
باسم دباغ
19 سبتمبر 2014
4E079B1A-FD07-4108-A037-AF08E1E56862
+ الخط -
فتحت الحكومة التركيّة، اليوم الجمعة، الحدود بينها وبين سورية، لتسمح لآلاف الأكراد الهاربين من تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) باللجوء إلى أراضيها، على الرغم من اتهامات بممارستها التمييز العنصري ضد اللاجئين السوريين، بحسب انتمائهم القومي أو الديني.

وكان رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو، قد أكد خلال زيارته، اليوم الجمعة، إلى أذربيجان، أنّ دخول اللاجئين الأكراد السوريين قد بدأ. وقال: "سنُدخل إخواننا الهاربين من سورية للأناضول، من دون أي تمييز عنصري قومي أو مذهبي".

وتأتي هذه الإجراءات، بعد ساعات من التوتر، الذي نشأ بين سوريين أكراد هاربين من منطقة كوباني (عين العرب) وبين قوات حرس الحدود التركيّة على حدود ولاية شانلي أورفة التركية، إذ رفضت الأخيرة السماح لهم بدخول الأراضي التركية، هرباً من تنظيم "الدولة الإسلامية"، واستخدمت قوات الأمن التركيّة الغازات المسيّلة للدموع وخراطيم المياه، لتفريق حشود السوريين، الذين انتظروا على الجانب السوري، وراء الأسلاك الشائكة الفاصلة بين البلدين.

وبثّت القنوات التركية لقطات فيديو مباشرة، تُظهر طالبي اللجوء السوريين الأكراد، ومعظمهم من النساء والأطفال، يقطعون الحدود إلى الجانب التركي نحو قرية ديكميتاش التركيّة، تحت حراسة أمنية مشدّدة، فيما كانت تُسمع أصوات الأعيرة الناريّة والقذائف نتيجة المعارك المشتعلة في سورية على الجانب التركي.

وأعلن رئيس الوزراء التركي أنّ بلاده "استقبلت حتى الآن، أكثر من 4000 مواطن كردي، والعدد مرشّح للزيادة"، موضحاً أنّه "طالما أنّ تركيا قويّة، ولديها القدرة، ستساعد جميع طالبي اللجوء الذين يتوجهون إليها".

وجاءت هذه الخطوة، بعد يوم واحد على إعلان أوغلو في أنقرة، أنّ تركيا ستقدّم المساعدات للسوريين الأكراد داخل سورية، مؤكداّ أنّ الحدود ستُفتح، في حال اشتداد الخطر والتهديدات على حياة المواطنين السوريين هناك.

وأشار إلى أنّه وجّه تعليماته إلى والي ولاية أورفا، للبدء بتقديم المساعدات اللازمة، حيث إن تركيا تتبع، ومنذ وقت، سياسة تمنع السوريين من النزوح الجماعي لأراضيها، بعد أن تجاوزت أعدادهم المليون ومائتي ألف، وفق آخر الإحصائيات.

يُذكر أن آلاف السوريين الأكراد، هربوا من منازلهم في منطقة كوباني (عين العرب) في محافظة حلب، نتيجة هجوم يشنّه تنظيم "داعش" منذ أيام. وتُعتبر كوباني، واحدة من ثلاثة كانتونات، كان قد أعلن عنها حزب الاتحاد الديمقراطي (جناح العمال الكردستاني في سورية)، في إطار خطته للإدارة الذاتيّة التي أعلن عنها في وقت سابق. وسيطر التنظيم، وفق ناشطين، على 21 قرية في منطقة كوباني، مستخدماً الأسلحة الثقيلة والدبابات. وأفاد ناشطون ومراقبون بارتكاب التنظيم الكثير من المجازر بحقّ الأطفال واغتصاب النساء في المناطق التي سيطر عليها.

ذات صلة

الصورة
النازح السوري محمد معرزيتان، سبتمبر 2024 (العربي الجديد)

مجتمع

يُواجه النازح السوري محمد معرزيتان مرض التقزّم وويلات النزوح وضيق الحال، ويقف عاجزاً عن تأمين الضروريات لأسرته التي تعيش داخل مخيم عشوائي قرب قرية حربنوش
الصورة
احتجاج ضد مقتل الطفلة نارين غوران في تركيا، 9 سبتمر 2024 (فرانس برس)

مجتمع

لم تلق جريمة قتل بتركيا، ما لقيه مقتل واختفاء جثة الطفلة، نارين غوران (8 سنوات) بعدما أثارت قضيتها تعاطفاً كبيراً في تركيا واهتماماً شخصياً من الرئيس التركي
الصورة
غارات جوية إسرائيلية على دمشق 21 يناير 2019 (Getty)

سياسة

قتل 16 شخصاً وجُرح 43 آخرون، في عدوان إسرائيلي واسع النطاق، ليل الأحد- الاثنين، على محيط مصياف بريف حماة وسط سورية.
الصورة
الكفيف السوري حسن أحمد لطفو، أغسطس 2024 (العربي الجديد)

مجتمع

نال كفيف سوري الشهادة الثانوية العامة (البكالوريا)، أخيراً، بعد انقطاع عن التعليم دام 14 عاما، منذ بداية الثورة السورية، إذ تعرض لإصابة حرب عام 2016
المساهمون