حاسوب جديد يُنافس على لقب "الأصغر"

18 مايو 2015
+ الخط -
بعد النجاح الباهر الذي حققته النسخة الأولى من حاسوب Raspeberry Pi والتي تم الكشف عنها سنة 2012، نظراً لحجمها الصغير وثمنها المنخفض الذي لايتعدى 35 دولاراً، أطلقت الشركة نسخة ثانية تتمييز بمواصفات أقوى أربعة أضعاف من النسخة الأولى، إلا أنه على ما يبدو أصبح لهذا الحاسوب الثوري منافس جديد.

C.H.I.P هو الاسم الذي اختاره الفريق القائم على تطوير هذا الحاسوب الجديد والذي حقق نجاحاً ملحوظاً بعد أن تم عرضه على منصة التمويل الجماعي KickStarter، حيث حصد أزيد من 735.000 دولار في ظرف وجيز في الوقت الذي كان الفريق يأمل بجمع 50.000 دولار فقط.

الثمن المنخفض لهذا الكومبيوتر الصغير (لا يتعدى حجمه 60x40 ميليمتر) هو من الأسباب التي أثارت انتباه المشاركين لتمويل المشروع، حيث تم تحديد ثمن النسخة الأساسية بـ 9 دولارات فقط.

ومن ناحية المواصفات، فإن الحاسوب يحتوي على معالج بتردد 1 جيجاهرتز مصنع من طرف شركة Allwinners، بالإضافة إلى ذاكرة وصول عشوائي بحجم 512 ميجابايت ومساحة تخزينية بسعة 4 جيجابايت.

كما يتوفر على شريحتين للاتصال بتقنية الواي-فاي والبلوتوث، ومنفذ لربطه مع أنواع متعدد من الشاشات.

وأشار الفريق المطور أن هذا المشروع مفتوح المصدر وسيتم اعتماد توزيع Debian من لينكس كنظام تشغيل أساسي للحاسوب.

ويشكل هذا الحاسوب نقلة جديدة في صناعة الحواسيب صغيرة الحجم.
وسيتم عرض أول نموذج من الجهاز في شهر سبتمر/أيلول المقبل. كما سيتوفر بنسخ أخرى بثمن 19 دولاراً و49 دولاراً، ستتميز عن النسخة الأساسية بتوفرها على شاشة بحجم 4.3 بوصة ولوحة مفاتيح محمولة.
دلالات
المساهمون