حسن بديدة: أسير مع السينما وخطوتي للمسرح

01 مارس 2015
لقطة من فيلم "هم الكلاب"
+ الخط -

يعتقد غالبية من شاهدوا الثلاثية السينمائية للمخرج المغربي، هشام العسري، أن حسن بديدة (1960)، بدأ منها. فقد لفت الممثل المغربي الأنظار بأدائه القوي في أفلام "النهاية" و"البحر من ورائكم" وبشكل خاص في "هُم الكلاب"، الذي فاز عنه بديدة بجائزة ولقب أفضل ممثل في عدة مهرجانات عربية، منها: "المهرجان الدولي لسينما المؤلف"، في الرباط، و"مهرجان دبي السينمائي"، و"المهرجان الوطني للفيلم المغربي".

لكن الذي لا يعرفه كثيرون أن بديدة قضى أكثر من نصف عمره فوق خشبة المسرح، قبل أن تكشف عنه السينما وتعلن عن موهبة حقيقية ظلّت مخلصة لأبي الفنون.

لثلاثين عاماً، منذ أن بدأ التمثيل في مدينته مراكش، ظلّ بديدة يجرّب على الخشبة مرة مؤدياً لعشرات الأدوار، ومرة مخرجاً لأكثر من أربع عشرة مسرحية أخرى، ونالت أعماله المسرحية قبولاً وأثار بعضها سجالاً، كإخراجه لمسرحية "حلّو الباب" (افتحوا الباب)، التي فازت بالجائزة الكبرى في "مهرجان مسرح بلدان البحر الأبيض المتوسط" في طنجة.

أو كما حدث لدى عرض مسرحية "البركاصة" (حاوية النفايات)، التي يعود لها السبق في تقديم العرض المسرحي بلهجات مغربية مختلفة كاللهجة الحسانية والأمازيغية.

نجاحه سينمائياً يجعله يتأسف كثيراً لعدم تناول تجربته المسرحية بالمثل، يبيّن: "لا أحد كتب عمّا قدمته للمسرح. الإعلام يركض وراء السينما ولا يلتفت إلى المسرحيين الذين قد يغادرون العالم بهدوء من دون أن نعلم أنهم كانوا بيننا".

هذا الاقتحام للسينما في وقت متأخر من حياته، مردّه إلى أن العمل في الفن السابع لم يكن طموحاً بالنسبة لبديدة الذي يقول: "إغراء الشاشة الكبيرة لم يكن حلماً بالنسبة لي، فقد كنت مقتنعاً أن الوصول إلى دور سينمائي تتحكّم فيه عناصر تكون أحياناً خارج حدود الفن كالعلاقات، إضافة إلى توفر أهم فرص السينما في وسط المغرب، حيث الدار البيضاء والرباط، لذلك اكتفيت بعملي في المسرح من دون الطمع في تحقيق مجد سينمائي".

ويضيف بديدة، لـ"العربي الجديد"، أنه ولولا لقاؤه بالمخرج هشام العسري لما عرفه الجمهور: "لقائي بالعسري كان لحظة فارقة في مشواري المهني، ليس فقط من خلال فرص العمل التي أتاحها لي، ولكن أيضاً من خلال حسن إدارته لي كممثل واشتراكنا معاً في الرؤية نفسها حول الفن، وهذا ظهر منذ البداية في عملنا سواء في فيلم "شعب المكانة" أو "عظم من الحديد"، الذي تلته ثلاثة أعمال ناجحة بعد ذلك".

ويضيف حول هذه الشراكة الفنية: "العمل مع العسري ليس كالعمل مع أي مخرج آخر، إنه شخص يعرف ما يريده من السينما، ويعرف ما يريده من الممثل، إضافة إلى أننا نتفق على جوانب كثيرة، منها حضور القضايا السياسية، وهو الأمر الذي حرصت عليه في تجربتي المسرحية، كما نلتقي في التصوير الجريء للواقع".

ومن بين الأعمال السينمائية التي شارك فيها، يعتبر بديدة أن "هُم الكلاب" هو الفيلم الأقرب إليه، ويجسّد فيه دور ناشط سياسي اعتقل في أحداث المغرب 1981 وأطلق سراحه مع أحداث 2011 في العالم العربي. من هنا، يحاول هذا الشخص أن يجد له مكاناً في عالم لا يعرف عنه الكثير بعد غياب استمر ثلاثين سنة في السجن.

يعزو بديدة قرب هذا الفيلم من شخصيته إلى أنه عمل في مسيرته المسرحية على القضايا العامة وكان هاجسه أن يسلّط الضوء على الواقع السياسي في المغرب، وهذا الفيلم جاء قريباً من هذا الجانب، كما يرى أنه وفر له فضاءً شاسعاً للتعبير شبيهاً بفضاء الخشبة.

لم يكن التحول نحو السينما بالنسبة لهذا الفنان سهلاً، خصوصاً من حيث اعتياده على الحضور القوي المعتمد على الطاقة الكبيرة فوق الخشبة، في حين كان عليه أن يعمل على التكيّف مع الإيقاع الذي يتطلّبه المشهد السينمائي، إذ عمل مع العسري على جوانب الأداء كثيراً.

يسترجع بديدة الآن حياته المسرحية، لا يحزن لشيء أكثر من حزنه على حال المسرح المغربي. ويبيّن: "صحيح أن أزمة المسرح هي أزمة عالمية تختلف مستوياتها باختلاف الثقافة المسرحية من بلد إلى آخر، لكن المسرح المغربي الآن ليست له قاعدة جماهيرية، وليس هناك وسائل لتسويقه. الفنان المسرحي في المغرب يمارس المسرح انطلاقاً من علاقة حب، وليس طمعاً في مقابل مادي قد يتحقق من وراء هذا العمل الذي لا يوفر حتى لقمة العيش".

ما زال خط بديدة الإخراجي وفيّاً للثقافة السياسية التي تشرّبها هو ومجايلوه في سنوات السبعينيات. وما زال تصوره للإخراج يقوم على كسر القاعدة والخروج عن المألوف، لذلك لا يتخذ من رؤية إخراجية واحدة ثابثة مذهباً كي لا يصبح العمل المسرحي مقيّداً وجامداً.

يتلمّس بديدة الفرق بين السينما والمسرح، هو الذي نجح في كليهما، ويرى "أن السينما هي التي تأتي إلى الجمهور عن طريق تعدد وسائط مشاهدتها، أما المسرح فالجمهور هو الذي يأتي إليه". وبعد أن ذاق أضواء السينما والتعتيم على المسرح، يختم كلامه قائلاً: "مهما بلغت من شهرة في السينما، فلا يمكن أن أدير ظهري يوماً للمسرح، فهو الحب الأول والأخير".

دلالات
المساهمون