دعوات أممية وأوروبية لإسرائيل لإجراء تحقيق في استشهاد أبوعين

10 ديسمبر 2014
بان كي مون يدعو إلى تجنب التصعيد(عباس مومني/فرانس برس)
+ الخط -

دعت الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، إسرائيل إلى إجراء تحقيق "فوري" في ملابسات استشهاد وزير هيئة مقاومة الاستيطان والجدار، زياد أبوعين.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، استيفان دوجريك، إن بان كي مون دعا السلطات الإسرائيلية إلى "إجراء تحقيق سريع وشفاف في الملابسات الوحشية لوفاة أبوعين، بعد تظاهرة في قرية ترمسعيا، قرب رام الله، أدت إلى مواجهة مع قوات الأمن الإسرائيلية".

وأوضح دوجريك في تصريح للصحافيين بمقر الأمم المتحدة أن "بان كي مون دعا جميع الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، وتجنب المزيد من التصعيد".

وفي السياق نفسه، حث المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، روبرت سيري، السلطات الإسرائيلية على "إجراء تحقيق سريع وشامل وشفاف في ملابسات" استشهاد أبوعين.

وقال في تصريح مكتوب، "يعبر المنسق الخاص عن حزنه العميق، بسبب وفاة الوزير زياد أبوعين أثناء نشاط احتجاجي في قرية ترمسعيا، والذي أدى إلى اشتباكات مع قوات الأمن الإسرائيلية. ويحث المنسق الخاص السلطات الإسرائيلية على إجراء تحقيق سريع وشامل وشفاف في ملابسات وفاته والتزام الهدوء".

من جهتها، قالت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، فريدريكا موغريني، إن "تقارير الاستخدام المفرط للقوة من قبل قوات الأمن الإسرائيلية مقلقة للغاية"، مضيفة "أدعو إلى إجراء تحقيق فوري ومستقل في وفاة الوزير أبوعين، وأنتظر من كل الأطراف ممارسة أقصى درجات ضبط النفس في هذا الوقت، وتجنب كل الإجراءات التي من شأنها زيادة رفع حدة التوتر".