دمية مونديال البرازيل تجتاح العالم

21 مايو 2014
فوليكو يجتاح متاجر العالم (ماريو تاما/Getty)
+ الخط -


بألوانه الخضراء والصفراء الزرقاء، ملأ Fuleco ـ فوليكو ـ شوارع ريو ديجانيرو ومتاجرها وأسواقها وأرجاء البرازيل بهجة وحيوية، وتعدّاها إلى مدن العالم التي تنتظر 12 يونيو/ حزيران المقبل وصفارة انطلاق أكبر حدث رياضي دولي: مونديال البرازيل، الذي اختار حيوان "المدرّع" رمزاً له وحمّله رسائل إنسانية وبيئية.

فوليكو هو دمية على شكل حيوان "المدرّع"، وقد اختارته الفيفا كونه أحد أبرز حيوانات البرازيل وأميركا الجنوبية، وهو سيكون إلى جانب الكرة الصفراء وقبعات اللونين الأصفر والأخضر، أحد أكثر التذكارات التي ستباع خلال المهرجان الرياضي العالمي، والتي سيحملها زوار البرازيل وسائحيها معهم. وقد امتلأت الأسواق في العالم بصور هذه الشخصية ودماها المحشوة أو المصنوعة من مختلف المواد، ورسومها على الأكواب والملابس وحتى الرمال.

فوليكو في منحوتة رملية (ماريو ماتا/Getty)                    


والفوليكو اسم مأخوذ من كلمتين هما فوتبول وإيكولوجيا، وهو يجسّد إلى جانب لعبة كرة القدم قضايا بيئية، إذ ارتأت الفيفا تكريس جزء من شهرة دمية المونديال لخدمة قضية كونية، منبّهةً إلى المخاطر التي تهدّد بيئتنا، وإلى دور الرياضة في ذلك، علماً أن "المدرّع" من الحيوانات المهدّدة بالانقراض. وقد تمّ اختيار هذا الاسم بعد تصويت حوالى مليوني شخص من هواة كرة القدم في العالم، فضّل غالبيتهم هذا الاسم على الخيارين الآخرين وهما: إميجوبي (صداقة ومرح) وزوزيكو (أزرق وايكولوجيا).


2013، فوليكو يروّج للقضايا البيئية برفقة الأطفال (ويكيبيديا)


ولد فوليكو في 25 نوفمبر/ تشرين الأول 2012، بعدما اختارت لجنة من الفيفا تصميمه من بين 47 تصميماً مختلفاً، واختير له أن يكون في عمر أوسع شريحة من الجمهور البرازيلي، التي تتراوح بين الخامسة والـ12 من العمر، ما ضمن له شعبية كبيرة. وجاء في سيرته الذاتية، أو اللمحة الشخصية التي وزّعتها الفيفا، أنه ودود ومغامر ومتعاون ويحبّ الرقص بجميع أنواعه وتحديداً السامبا، كما أنه يتواصل عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع رفاقه وأحبائه، إضافة إلى اهتماماته البيئية...

ننوّه إلى أنّ دمية مونديال جنوب أفريقيا 2010، كانت "زاكومي"، وهو فهد أفريقي ولد عام 2008.



أسواق البرازيل تزيّنت بألوان علمها: أصفر أخضر أزرق (ماريو تاما/Getty)

حيوان المدرّع (ويكيبيديا)



المساهمون