صندوق النقد: نساعد الدول العربية التي تمر بتحول سياسي

10 أكتوبر 2014
لاجارد: العالم العربي في حاجة إلى الاهتمام والدعم المالي(أرشيف/Getty)
+ الخط -

قالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستين لاجارد، إن الصندوق منخرط في أنشطة لمساعدة ودعم الدول العربية بشكل عام، وخصوصاً تلك التي تمر بعملية تحول سياسي.

وفي مؤتمر صحافي عقدته، مساء الخميس، في مقر الصندوق في العاصمة الأميركية، واشنطن، قالت لاجارد إن "بعض البلدان العربية، التي لم تمر بعمليات تحول، تعيش صراعا في الوقت الحالي في مواجهة قضايا معقدة، منها ما هو متعلق بمشكلات عسكرية ضخمة، واختلال البنية التحتية، وازدياد معدلات الهجرة، حيث وصلت أعداد المهجرين إلى 11 مليوناً في تلك المنطقة بأسرها".

وتابعت قائلة: "لدينا عدد غير قليل من البرامج الاقتصادية في المنطقة، كان آخرها، والذي تمت الموافقة عليه، في اليمن"، وفق وكالة الأناضول.

وأكدت أنه "عندما أنظر إلى برنامج يشمل رفع الدعم، واستخدام المال العام بشكل أفضل، من خلال إقامة شبكات أمان للفقراء، وفي دعم الصحة والتعليم، فإن هذا يعنى أنه قد تم انجاز الكثير"، على حد تعبيرها.

لكنها أقرت بأنه "ما زال هنالك الكثير لفعله، مشددة على ضرورة استمرار الدول في المنطقة في تنفيذ برامجها، رغم صعوبة الظروف، التي تواجهها هذه البلدان".

وشددت على عزم صندوق النقد على مواصلة العمل في المنطقة العربية، مشددة على أن هذا الجزء من العالم في حاجة إلى الاهتمام والمساندة والدعم المالي كذلك، من قبل المجتمع الدولي.

المساهمون