عشرات القتلى والجرحى العراقيين في ذكرى الاحتلال

09 ابريل 2014
جنود أميركيون قاتلوا في العراق وافغانستان (سكوت أولسون/getty)
+ الخط -
لا تزال التفجيرات هي الحدث اليومي الذي لا يفارق بلاد الرافدين منذ الاحتلال الأميركي للعراق قبل 11 عاماً، إذ وقعت سلسلة تفجيرات متزامنة صباح اليوم، الأربعاء، خلفت وراءها عشرات القتلى والجرحى.

وأعلنت مصادر أمنية وطبية عراقية عن مقتل نحو 24 عراقياً، على الأقلّ، وإصابة 43 آخرين بجروح في سلسلة تفجيرات ضربت مناطق متفرقة من العاصمة بغداد صباحاً، ووقعت في وقت متزامن في يوم أعلنته الحكومة عطلة رسمية بمناسبة ما وصفته بيوم "التحرير"، وهو اليوم الذي يصادف ذكرى احتلال بغداد، أما في محافظة واسط، فقتل خمسة عراقيين وأصيب 32 آخرون بسلسلة تفجيرات متزامنة.

وقال مصدر في وزارة الداخلية العراقية لـ "العربي الجديد" إن ست سيارات مفخخة فجرت في وقت متزامن، تراوح بين الساعة العاشرة والثانية عشرة قبل ظهر اليوم، في مناطق الصدر والشعب والكاظمية والرشاد والحسينية وشارع السعدون، واستهدفت أسواقا شعبية ومحال تجارية كبيرة ودورية لقوات الأمن. وأوضح أن الهجمات أسفرت عن مقتل 18 عراقياً وإصابة 43 آخرين بجروح، بينهم نساء وأطفال.

من جهته، قال مدير قسم الطوارئ في مستشفى اليرموك في بغداد، الدكتور عصمت عبد الحميد الدوري، لـ"العربي الجديد"، إن الضحايا توزعوا على أربع مستشفيات مختلفة في بغداد ومن المرجح ارتفاع عدد الضحايا بسبب خطورة المصابين. وأشار الى أن من بين القتلى ثلاثة أطفال وأربع سيدات، فضلاً عن سقوط عدد آخر منهم في تلك التفجيرات.

ورجح الدوري أن يتم نقل قسم من الضحايا الى مستشفيات في تركيا بسبب خطورة حالتهم، بحسب إيعاز وزارة الصحة، بينما ذكر مراسل "العربي الجديد" أن قوات الأمن العراقية فرضت اجراءات أمنية مشددة في بغداد تحسباً لوقوع هجمات أخرى، ومنع التجوال في المناطق التي وقعت بها التفجيرات.