فتح باب الترشّح لـ "الجائزة العربية": الحرية والمدينة

03 ابريل 2015
"السفينة" لـ آدم حنين / مصر
+ الخط -

أعلن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" فتح باب الترشّح لجوائزه للعام الأكاديمي 2015-2016، والتي تتضمن ككل دورة فئتين من الجوائز؛ الأولى للأبحاث المنجزة في إطار الموضوعات التي يقترحها المركز، والثانية للأبحاث والدراسات المنشورة.

تنقسم جائزة الأبحاث في إطار الموضوعات التي يقترحها المركز، هي الأخرى، إلى محورين. يتعلق الأول بـ "سؤال الحرية في الفكر العربي المعاصر" ويدور الثاني حول موضوع "المدينة العربية: تحديات التمدين في مجتمعات متحوّلة". ويشترط المركز للمشاركة في هذا الصنف من جوائزه أن تكون الأبحاث المقدمة غير منشورة سابقاً.

وتتوزع "الجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية لتشجيع البحث العلمي" على ثلاث مراتب، قيمتها: 25 ألف دولار للجائزة الأولى، و15 ألف دولار للثانية، و10 آلاف دولار للثالثة. مع الإشارة إلى أن الدورة الأخيرة، التي أعلن عن جوائزها في شهر فبراير/ شباط الماضي، قد شهدت حجب عدد من الجوائز لعدم توفر المعايير المطلوبة في البحوث المقدمة.

أما في ما يخصّ الفئة الثانية من الجوائز المتعلقة بالأبحاث والدراسات المنشورة باللغة العربية، فهي تعتني بالبحوث التي نشرها باحثون عرب في مجلات علمية محكَّمة ومعترف بها، وبلغات أجنبية (الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية).

يشترط أن تكون الأبحاث المشاركة ذات علاقة مباشرة بموضوعات الجائزة لهذا العام وأن تكون قد نُشرت أو قُبلت للنشر في ظرف العامين الأخيرين، أي في شهر آذار/ مارس 2013 كحدّ أقصى. وتُصنَّف الجوائز في ثلاث مراتب للأبحاث المنشورة باللغة العربية وثلاث أخرى للأبحاث المنشورة باللغات الأجنبية المذكورة، وقيمتها: 15 ألف دولار للجائزة الأولى، و10 آلاف دولار للثانية، و5 آلاف دولار للثالثة.

يأتي الإعلان عن جوائز الدورة الجديدة بعد أسبوعين من انعقاد المؤتمر الرابع للعلوم الاجتماعية والإنسانية في مراكش المغربية والذي شهد تسليم جوائز دورة 2014-2015 علاوة على فعاليات مختلفة تهتم بمناقشة مواضيع الدورة المنقضة، وهي: "أدوار المثقفين والتحوّلات التاريخية و"الجامعات والبحث العلمي في العالم العربي.

استمارة الترشّح ونواظم المشاركة

المساهمون