كاميرون يحث وزراءه على تأييده في استفتاء الاتحاد الأوروبي

08 يونيو 2015
كاميرون اعتبر التفاوض مع الاتحاد لأجل مصالح بريطانيا (Getty)
+ الخط -

خيّر رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، وزراء حكومته، بين دعم سعيه للتوصل إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي، أو الاستقالة من الحكومة.

وأشار كاميرون، اليوم الإثنين، في تصريحات على هامش قمة مجموعة الدول الصناعية السبع، المنعقدة في ألمانيا، إلى أن "جميع أعضاء الحكومة دعموا برنامج حزب المحافظين الانتخابي"، مضيفاً "لو أردتم أن تكونوا جزءاً من الحكومة، عليكم دعم فكرة إعادة التفاوض من أجل إجراء الاستفتاء" (على عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي).

وأكد كاميرون أن "إعادة التفاوض مع الاتحاد الأوروبي هي من أجل مصالح بريطانيا"، معبراً عن ثقته في "الوصول إلى نتائج تتلاءم مع المصالح البريطانية".

وأوضح كاميرون أن "خطته تقوم على إعادة التفاوض مع الاتحاد الأوروبي، والتوصل إلى اتفاقية تحقق مصالح بريطانيا، وتتيح له أن يوصي البريطانيين بالتصويت لصالح البقاء في الاتحاد الأوروبي".

ويؤيّد نحو 50 نائباً من حزب المحافظين، والذي يترأسه كاميرون، انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بغضّ النظر عن عملية إعادة التفاوض التي يسعى إليها كاميرون.

وكان الرئيس الأميركي، باراك أوباما، قد أعرب لكاميرون عن رغبته في بقاء بريطانيا ضمن الاتحاد الأوروبي، وذلك خلال لقائهما أمس، أثناء قمة مجموعة الدول السبع.

ويسعى كاميرون إلى إعادة التفاوض مع الاتحاد الأوروبي، والتي تحظى بريطانيا بعضويته منذ عام 1973، ومن ثم إجراء استفتاء حول عضوية بلاده في الاتحاد بحلول نهاية عام 2017.

اقرأ أيضاً: استطلاع: غالبية البريطانيين يؤيدون البقاء في الاتحاد الأوروبي