كيف يساهم مطوّرو ألعاب الفيديو في "إنقاذ الكوكب"؟

19 اغسطس 2020
3 مليارات شخص يمتلكون هاتفاً محمولاً، ونصفهم يستخدمون الألعاب (Getty)
+ الخط -

قام مطوّرو لعبة Angry Birds 2، إضافة إلى بعض كبريات شركات الألعاب التي تُستخدَم على الهاتف المحمول، بتقديم رسائل داعمة للبيئة في ألعابهم.

وانضمّت ألعاب أخرى إلى المشروع مثل Gold Cash وSubway Surfers وTransformers: Earth Wars، كما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

ويقول جون إيرنر، رئيس شركة Space Ape التي تصنع لعبة Transformers: Earth Wars: "هنالك ما يقارب 3 مليارات شخص لديهم هواتف محمولة، ونصفهم ناشطون في هذه الألعاب. لذلك، كصناعة لدينا نطاق تأثير واسع مقارنة بوسائل الترفيه الأخرى، إذْ نشعر أنّ هنالك فرصة، ومن الضروري بالنسبة لنا القيام بشيء ما".

ويقوم إيرنر بوضع الأفكار بالتعاون مع الأمم المتحدة للبيئة، إذْ توضع خطط واستراتيجيات من أجل إشراك الناس في "القضايا الخضراء"، وإلهامهم وحثّهم من أجل "إنقاذ الكوكب".

وتعد هذه الخطوة ذات تأثير كبير، إذْ يبلغُ جمهور شركات الألعاب المشاركة في هذا المشروع حوالي 250 مليون شخص.

ومن أهمّ الخطوات العملية التي تمّ اتخاذها، هي في لعبة Angry Birds 2 مثلاً، إذ سيقوم اللاعب بجمع البذور وزراعة الأشجار وحراثة الأرض، وسيؤدّي هذا الأمر إلى تأثيرات إيجابية في وضع المشترك في اللعبة، وبالتالي تمكن الإشارة إلى التأثير الإيجابي الذي تحدثه هذه الأمور في العالم الحقيقي.

ويقول فيل هيجاري، وهو أحد مطوّري لعبة Rovio: "نحاول أن نجعل القضايا البيئية هدفاً لكل المشتركين في اللعبة، وتحقيق هذه القضايا سيمنحهم مكافآت إيجابية".

أمّا لعبة Transformers: Earth Wars فستقدم رسائل حول الطاقة المتجددة، وسيتمّ تشجيع المشاركين على مسح الطاقة الخضراء للأمم المتحدة.

وفي ذات السياق، يقول إنغر أندرسن، رئيس برنامج الأمم المتحدة للبيئة: "نحن متحمّسون للغاية لصناعة الألعاب التي تساهم في الجهود العالمية لمكافحة أزمة المناخ".

ويؤكّد المشاركون، في هذا المشروع، أنّ الخطوات الأولى الصغيرة يمكن أن تؤدي إلى خطوات أكبر في المساعدة على تثقيف الناس حول أزمة المناخ.    

المساهمون