محكمة مصرية تقضي بسجن نائب ميت خمس سنوات

10 مايو 2017
النائب المصري السابق علي عمران (فيسبوك)
+ الخط -

قضت محكمة جنايات المنيا، جنوب مصر، اليوم الأربعاء، بمعاقبة القيادي بجماعة الإخوان المسلمين، علي عمران، بالسجن خمس سنوات، وذلك في واقعة التعدي على ناشطين بحركة "تمرد" عام 2013، على الرغم من أنه توفى.

وقال عضو هيئة الدفاع عن المتهمين، خالد الكومي، إن "الدفاع أشار شفهياً في جلسة 5 أبريل/ نيسان الماضي، إلى وفاة علي عمران، دون تقديم شهادة بوفاته يوم 27 فبراير/ شباط الماضي، ولم تصدر المحكمة قرارًا بسقوط الدعوى الجنائية عنه لعدم تقديم وثيقة الوفاة".
وأضاف المحامي في تصريحات صحافية أن عمران عوقب ضمن 25 متهمًا، 16 منهم غيابيًا، بالسجن بين ثلاث سنوات وخمس سنوات؛ لإدانتهم بارتكاب أعمال عنف، أواخر يونيو/ حزيران 2013.
وكانت المحكمة ذاتها قد أخلت قبل عام سبيل علي عمران، وهو نائب برلماني سابق، لظروفه الصحية، حيث كان يعاني من تليّف بالكبد.
وتعود أحداث الواقعة إلى تقدم ناشطين بحركة تمرد ببلاغ إلى أجهزة الأمن يوم 27 يونيو/ حزيران 2013، ضد كلٍ من محافظ المنيا السابق مصطفى كامل عيسى، والدكتور ضياء المغازي، أمين حزب الحرية والعدالة، ونائبين برلمانيين، ومدير المكتب الإداري لجماعة الإخوان المسلمين، و20 آخرين؛ بتهمة التربّص بهما أمام قسم مطافئ المنيا، والتعدي عليهما وسحلهما واحتجازهما داخل مقر الحزب لعدة أيام، لجمْعهما توقيعات من المواطنين تطالب برحيل الرئيس محمد مرسي عن السلطة.