مصافي عدن اليمنية تستأنف استيراد المنتجات النفطية

07 أكتوبر 2015
مصافي عدن تعرضت للقصف من قبل الحوثيين (أرشيف/فرانس برس)
+ الخط -


قالت مصادر في صناعة النفط، اليوم الأربعاء، إن شركة مصافي عدن، جنوب اليمن، استأنفت استيراد المنتجات النفطية بعد توقف دام نحو ستة أشهر، منذ بدء الحرب التي شنتها قوات موالية لجماعة أنصار الله "الحوثيين"، والرئيس المخلوع، علي عبدالله صالح، على عدن.

ونقلت وكالة "رويترز"، عن أحد المصادر المطلعة، أن: "شركة جانفور لتجارة النفط شحنت 35 ألف طن من البنزين إلى عدن، وأن الشحنة وصلت بالفعل إلى الميناء".

والأسبوع الماضي، أكد مسؤولون في المصفاة لـ"العربي الجديد"، أن: "الحكومة الشرعية أعادت تشغيل المصافي، وذلك بعد توقف دام أكثر من 6 أشهر".

وقررت إدارة الشركة، في مطلع أبريل/نيسان الماضي، إغلاق مصافي عدن النفطية البالغة طاقتها 150 ألف برميل يومياً، بسبب المعارك بين الحوثيين وقوات المخلوع صالح من جهة، والمقاومة الشعبية من جهة أخرى.

وقالت المصادر إنه: "من المتوقع أن تطرح الشركة مناقصة قريباً لاستيراد 600 ألف طن من السولار.. بعض التجار أبدوا بالفعل اهتماماً بشحن منتجات مكررة إلى عدن".

وتصدر مصفاة عدن في المتوسط نحو 50 ألف طن من النفط شهرياً ووقود الطائرات أحياناً، ويعتمد اليمن على واردات البنزين والديزل، التي تبلغ نحو 300 ألف طن شهرياً.



اقرأ أيضاً: الحكومة الشرعية تعيد تشغيل مصافي عدن.. وأزمة الوقود مستمرة

المساهمون