نفي لبناني لإنشاء نقابة للعمال المصريين على أراضيه

09 يوليو 2014
قانون العمل اللبناني يمنع تشكيل نقابات لغير اللبنانيين (أرشيف/getty)
+ الخط -
نفى رئيس الاتحاد العمالي العام اللبناني غسان غصن، ما أعلنه نظيره المصري جبالي المراغي، عن إنشاء نقابة للعمال المصريين في لبنان الأسبوع المقبل. وأكد غصن لـ "العربي الجديد" أن قانون العمل اللبناني يحظر أي تجمع نقابي أو عمالي لغير اللبنانيين.

نفي غصن جاء بعد إعلان المراغي، اليوم الأربعاء، عن تدشين أول نقابة عمالية للمصريين في الخارج، في لبنان، الأسبوع المقبل.

 وشدد الغصن على أن المباحثات مع المراغي التى جرت مؤخرا ركزت على توطيد العلاقات النقابية المشتركة، ولكن لم يتم التطرق إلى قضية إنشاء نقابة للعمال المصريين في لبنان.

 وكان المراغي قد أكد في تصريحات صحافية له، اليوم الأربعاء، على إنشاء نقابة للعمال المصريين في لبنان "التي ستكون على تواصل مستمر بين اتحادي العمال في مصر ولبنان، بهدف حل المشاكل التي تواجه العمال المصريين، وتسهيل الإجراءات لهم، والمطالبة بحقوقهم في حالة وجود نزاع بينهم وبين رجال الأعمال هناك".

ويعمل في لبنان ما يقرب من 30 ألف عامل مصري، بموجب اتفاقية موقعة بين البلدين وفق آخر أرقام صادرة عن وزارة القوى العاملة والهجرة.

وكانت مصر ولبنان قد توصلا في 2012 إلى توحيد أسلوب التعامل مع كل من العمالة المصرية في لبنان، والعمالة اللبنانية في مصر. في مجالات أسلوب العمل، والإقامة، والتأمينات.

وأوضح المراغي أن الاتحاد العمالي في لبنان أعلن عن استعداده للتواصل مع مسؤولي النقابة الجديدة لخدمة العمال المصريين، وأنهم سيتمتعون بنفس الخدمات والحقوق التي يتمتع بها العمال اللبنانيون من بينها الخدمات الصحية والاجتماعية والترفيهية.

وأضاف "الاتحاد يدرس حالياً مقترحاً بالتواصل مع مختلف الاتحادات العمالية العربية من أجل إنشاء نقابة للعمال المصريين في كل دولة، وذلك ليتمتعوا بوجود منظمة تجمع شملهم وتكون حامية لحقوقهم ومدافعة عن مطالبهم، وذلك ضمن خريطة لربطهم مع الاتحاد العام في مصر".

إنها مخالفة قانونية

في المقابل أكد رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن في حديث مع "العربي الجديد"، أن قانون العمل اللبناني يمنع إنشاء أي نقابة للعمال غير اللبنانيين في لبنان، "لا بل يمنع حتى انتسابهم إلى النقابات اللبنانية، وكذلك إنشاء أي رابطة أو تجمع عمالي".

وقال غصن إنه بحث مع المراغي منذ فترة تنظيم العلاقات النقابية العربية "إلا أنه لم يتم التطرق بالمرة إلى إنشاء أي نقابة في لبنان، فالقانون واضح جداً في هذا الإطار".

ولفت غصن إلى أن "المراغي قادم إلى لبنان في 12 من الشهر الحالي، وذلك في إطار انعقاد اجتماع رؤساء اتحادات النقابات العمالية في كل من مصر ولبنان والجزائر والكويت والسودان، للتحضير لانعقاد اجتماعات المجلس المركزي للاتحاد الدولي للنقابات".

وتابع: "نحن نسعى في إطار العمل النقابي العربي المشترك حماية اليد العاملة إن كانت لبنانية أو أجنبية، في إطار الاتفاقات العربية المشتركة".
 
دلالات
المساهمون