هموم شعرية: مع أسماء يس

25 سبتمبر 2017
أسماء يس
+ الخط -

تقف هذه الزاوية مع شاعر عربي في علاقته مع قارئه وخصوصيات صنعته ولا سيما واقع نشر الشعر العربي المعاصر ومقروئيته.


■ من هو قارئك؟ وهل تعتبرين نفسك شاعرة مقروءة؟
- لا أعرف قارئي تحديداً؛ على الأقل أعرف بعضاً من المهتمين بقراءة ما أكتب، وأعرف قرّائي على فيسبوك، وتفاجئني من حين إلى آخر رسائل من قرّاء لا أعرفهم.. طبعاً أتمنى أن يقرأني الكثيرون لكن السبل لذلك لا تناسبني دوماً. ولا أعتبر نفسي قد قُرئت مثلما ينبغي بعد.


■ كيف هي علاقتك مع الناشر، هل لديك ناشر وهل هو الناشر الذي تحلمين به لشعرك؟
- علاقتي مع الناشرين الذين نشروا لي، الشعر تحديداً جيدة، ناشراي كانا متحمّسين للغاية، واهتمّا بعملي وبذلا جهداً في كل شيء، في ما عدا أهم خطوة وهي التوزيع. وأعتقد أن التوزيع مشكلة يعانيها أغلب الشعراء حاليّاً.


■ كيف تنظرين إلى النشر في المجلات والجرائد والمواقع؟
- أرى النشر في المواقع مهماً، فهي توفّر قارئاً لحظيّاً متفاعلاً، ولست أدري بخصوص الصحف والمجلات، فلا علم لدي بتوزيعها، ونوعية قارئيها.


■ هل تنشرين شعرك على وسائل التواصل الاجتماعي، وكيف ترين تأثير ذلك في كتابتك أو كتابة زملائك ممن ينشرون شعرهم على وسائل التواصل؟
- أنشر شعري أحياناً على وسائل التواصل الاجتماعي، وليس لهذا تأثير على كتابتي، لا أدري بخصوص الشعراء الآخرين.. لكن أعتقد أن النشر على هذه الوسائل جعل الكثير من القصائد تشبه بعضها بعضاً.


■ من هو قارئ الشعر العربي اليوم في رأيك؟
- الشباب هم قرّاء الشعر العربي اليوم، بالإضافة إلى الشعراء طبعاً!


■ هل توافقين أن الشعر المترجم من اللغات الأخرى هو اليوم أكثر مقروئية من الشعر العربي، ولماذا؟
- لا أوافق على ذلك، هو مقروء بقدر ما الشعر العربي الحديث مقروء، كلاهما يعاني ضعف التلقي. وضعف الإقبال على نشره.


■ ما هي مزايا الشعر العربي الأساسية وما هي نقاط ضعفه؟
- ليس لدي فكرة عن مزايا الشعر العربي، خصوصاً في إطار مقارنة بمزايا أي شعر آخر، أعتقد أن العالم كله يكتب قصيدة واحدة الآن.


■ شاعر عربي تعتقدين أن من المهم استعادته الآن؟
- صلاح عبد الصبور.


■ ما الذي تتمنّينه للشعر العربي؟
- أن يصير أكثر انتشاراً، أن يعرض حتى للنقد، فلا توجد لدينا حركة نقدية نهائيّاً، ليس هناك ناقد واحد الآن يكرّس مشروعه لنقد الشعر، كل ما يكتب عن الشعر في الصحف والمجلات هو محض انطباعات شخصية بدائية لا علاقة لها بالنقد.


بطاقة
شاعرة مصرية من مواليد 1979 بالإضافة إلى كونها كاتبة قصة ومحررة. صدر لها: "كرسي أزرق في نهاية البهو" (قصص، 2006)، و"البحر سر العازف" ( شعر، 2013)، و"البعد الرابع" (قصص، 2017)، و"صندوق الأحجار الملونة" (شعر، 2017).

المساهمون