هيئة تدريس جامعة صنعاء تستنكر اقتحام الحوثيين مقرها

21 ابريل 2016
جامعة صنعاء (العربي الجديد)
+ الخط -


أدانت نقابة أعضاء هيئة التدريس ومساعدوهم في جامعة صنعاء، اقتحام مسلحين بالزي العسكري والمدني مقر النقابة في الجامعة، أمس الأربعاء.


وذكرت النقابة في بيان وصل "العربي الجديد"، أن المسلحين قاموا بتفتيش مكاتب النقابة والعبث بمحتوياتها، "حيث زعموا أن هيئة التدريس تعقد مؤتمراً صحافياً"، واصفة هذا الإجراء بـ"المشين".

وحمّلت النقابة رئيس الجامعة المعين من قِبل جماعة الحوثي، الدكتور فوزي الصغير، مسؤولية الممارسات القمعية داخل الحرم الجامعي والاعتداء والترهيب ضد منتسبي الجامعة بهدف تصفية الحسابات، بحسب البيان.

كما طالبت النقابة السلطات الأمنية وأمن الجامعة بتحمل المسؤولية الكاملة عن ما يحدث من انتهاكات، وضرورة الحد من "المظاهر المسلحة المنفلتة داخل الحرم الجامعي، احتراماً لحرمنا الجامعي وقدسيته".

وأكد مصدر في الجامعة أن هذا الإجراء، جاء كردة فعل على موقف النقابات الجامعية الرافضة للتعيينات التي تقوم بها جماعة الحوثي تجاوزاً للقانون وللشروط المرجعية.

كما أشار المصدر إلى أن نقابة أعضاء هيئة التدريس ونقابة الموظفين في جامعة صنعاء، وجهتا مناشدة عاجلة لكل من ممثل الأمين العام للأمم المتحدة، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وممثلي وفود التفاوض اليمني في الكويت، مطالبين إياهم بوضع مشكلة الجامعة ضمن أجندة التفاوض، والضغط من أجل تحييد الجامعة وإخراجها من الصراعات السياسية.

ولفت إلى أن هذا الموقف أزعج جماعة الحوثي، ودفعها لاقتحام مقر النقابة في اليوم التالي من إصدار المناشدة.

وتشهد جامعة صنعاء، أكبر جامعة حكومية يمنية، والكليات التابعة لها في بعض المحافظات اليمنية منذ مارس/آذار الماضي، حالة ارتباك شديد إثر دعوة أطلقتها الهيئتان الإداريتان لنقابة أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم، بالإضافة إلى نقابة الموظفين وكذلك رئاسة الجامعة، إلى تعليق العملية التعليمية والإدارية احتجاجاً على قرارات أصدرها أخيراً، نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الله الشامي، تقضي بتكليف أشخاص جدد بدلاً من رئيس الجامعة ونوابه المعيّنين بقرارات جمهورية.


المساهمون