واشنطن تحبط مشروع قرار لمجلس الأمن يدين إسرائيل

القدس المحتلة

نضال محمد وتد

نضال محمد وتد
06 سبتمبر 2019
DA79E34D-9F53-4A2A-93E1-337D50AAB666
+ الخط -
ذكر موقع "هيئة البث الإسرائيلية" (كان)، أن الولايات المتحدة تمكنت، مساء أمس الخميس، من إحباط مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي ضد دولة الاحتلال وانتهاكها الحدود اللبنانية خلال التصعيد الأخير مع "حزب الله".

ونقل الموقع العبري أن تقريراً لوكالة "رويترز"، أكد وفق مصادر دبلوماسية، أن الولايات المتحدة استطاعت منع اتخاذ قرار بهذا الخصوص عندما أصرت على ألا يتضمن القرار أي انتقاد ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي.

ووفقاً للمصدر، فقد قدمت فرنسا مشروع اقتراح أن تستنكر الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي كل خرق لخط الحدود بين إسرائيل ولبنان، سواء براً أو جواً، وتدعو الأطراف إلى احترام الاتفاق بشأن وقف العمليات العدائية.

وقالت المصادر الدبلوماسية، بحسب ما أوردت هيئة البث الإسرائيلية، إنّ الولايات المتحدة رفضت نصين مقترحين للقرار حتى لا تقر أو تمنح مكانة متساوية بأي شكل من الأشكال لكل من "حزب الله" وإسرائيل.

ومع أن الدول الأخرى في مجلس الأمن رفضت الموقف الأميركي إلا أنه تم في نهاية المطاف إهمال مشروع القرار لعدم توفر إجماع عليه.

ويوم الأحد الماضي، رد "حزب الله" عسكرياً على خرق إسرائيلي للضاحية الجنوبية في بيروت بطائرتين دون طيار، الأسبوع الماضي.

وبعد ساعات من التصعيد، عاد الهدوء مرة أخرى إلى المناطق الحدودية بين إسرائيل ولبنان وسط دعوات دولية لضبط النفس.

ذات صلة

الصورة
مسيرة في رام الله منددة باغتيال حسن نصر الله (العربي الجديد)

سياسة

خرج المئات من الفلسطينيين والأردنيين، مساء السبت، بتظاهرتين، الأولى في رام الله والثانية في العاصمة عمّان، وذلك تنديداً باغتيال حسن نصر الله.
الصورة
حسن نصر الله خلال كلمة له بالضاحية الجنوبية ببيروت، 25 يوليو 2014 (رويترز)

سياسة

قدّم الاحتلال الإسرائيلي روايته بشأن بعض تفاصيل اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في الضاحية الجنوبية، قائلاً إنه خطط لذلك منذ فترة طويلة
الصورة
مبنى تعرض للقصف الإسرائيلي في الضاحية الجنوبية لبيروت، 26 سبتمبر 2024 (Getty)

سياسة

أطلق الاحتلال الإسرائيلي اسم "ترتيب جديد" بعد إعلانه اغتيال حسن نصر الله ملوحاً بالتصعيد أكثر في لبنان وموجهاً رسائل لإيران وحركة حماس
الصورة
جانب من تعزيزات الاحتلال العسكرية قرب الحدود اللبنانية، 1 نوفمبر 2023 (فرانس برس)

سياسة

يواصل جيش الاحتلال حشد مزيد من الدبابات والقوات البرية على الشريط الحدودي، تزامناً مع تهديدات متكررة من قادته بشن عملية برية في لبنان
المساهمون