وزير الخارجية السعودي يصل الجزائر في زيارة غير معلنة

28 يوليو 2020
بوقادوم كان في استقبال الوزير السعودي (Getty)
+ الخط -
وصل وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان إلى الجزائر، في زيارة رسمية لم يعلن عنها من الطرفين، لبحث عدد من الملفات السياسية تخص العلاقات الدولية وقضايا إقليمية، أبرزها الأزمة الليبية.
وكان في استقبال الوزير بن فرحان وزير الخارجية الجزائري صبري بوقادوم، وجرت محادثات أولية بين الطرفين، على أن يتم الثلاثاء عقد اجتماع بين الوزيرين بمقر الخارجية، قبل أن يلتقي الوزير بن فرحان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.
وتدخل ترتيبات عقد القمة العربية المقبلة المقررة في الجزائر خلال الأشهر المقبلة، بعدما كانت مقررة شهر مارس/آذار ثم يونيو/حزيران الماضيين، بسبب الأزمة الوبائية، ضمن الملفات التي ستتم مناقشتها خلال هذه الزيارة، والنظر في إمكانية التوافق على موعد تقريبي بعد انتهاء الأزمة الوبائية.
ولم تعلن وزارة الخارجية الجزائربة سابقا عن الزيارة،كما لم تصدر بيانا عن وصول الوزير بن فرحان, ووصل بن فرحان إلى الجزائر قادما من القاهرة، وتشير بعض التسريبات إلى أن بن فرحان يحمل إلى المسؤولين الجزائريين تطمينات مصرية وضمانات بشأن المخاوف والانزعاج الكبير الذي عبرت عنه الجزائر إزاء الخطوة المصرية لتسليح القبائل الليبية.
وكان الرئيس تبون قد رفض ذلك بحدة، في آخر حوار تلفزيوني له قبل أسبوع، ووصفه بالخطوة الانفرادية التي "قد تحول ليبيا إلى صومال جديد"، مشيرا إلى أن الأمر يمس الأمن القومي الجزائري وأمن دول الجوار، وترتكز المخاوف الجزائرية على أن الخطوة المصرية قد تخلق أمراء حرب في ليبيا وتفتح سوق أسلحة في الساحل.