وزير النقل اليمني لـ"التلفزيون العربي": الحوار السعودي مع الحوثيين "لا يجدي نفعاً"

لندن

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
16 فبراير 2020
A053C819-A324-4165-AF47-619FDC48E5B0
+ الخط -

أكّد وزير النقل اليمني صالح الجبواني، مساء السبت، أنّ الحوار السعودي مع جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) "لا يجدي نفعاً لأنه غير متكافئ"، لافتاً من جهة أخرى إلى أن "الإمارات وضعت السعودية بوضع حرج في عدن".

وجاءت تصريحات الجبواني، خلال استضافته ضمن برنامج "حديث خاص" على شاشة "التلفزيون العربي"، معتبراً أن "إسقاط الحوثيين لطائرة التحالف هو تطور خطير"، موضحاً "هذا يعني حصولهم على صواريخ أرض جو من إيران".

من جهة ثانية، قال الوزير اليمني إن "الرياض كانت تتجاهل تحذيراتهم حول خطورة الوضع في المناطق التي تخضع لسيطرة الإمارات"، مشيراً إلى أن "الإمارات وضعت السعودية بوضع حرج في عدن".

وحول اتفاق "الرياض"، رأى الجبواني أنه جاء لمصلحة "المجلس الانتقالي الجنوبي" المدعوم إماراتياً، موضحاً أنه "يساوى بين المليشيات والجيش الوطني". وأكد أن الحكومة الشرعية قبلت اتفاق الرياض على مضض والشرعية ملتزمة بتنفيذه.

وأضاف أنّ "المجلس الانتقالي" يأتمر بأوامر الإمارات، ولا يخطو أي خطوة دون موافقتها.

وبيّن الوزير اليمني أن الإمارات كونت مليشيات في جنوب اليمن، مشيراً إلى أنها تركز على الموانئ والجزر، ولديها خطة للسيطرة عليها وتعتبرها نصيبها من الحرب.


ولفت الجبواني إلى أنّ "الإمارات ترتبط بعلاقات استثنائية خاصة مع إيران، إذ لديهم مصالح تجارية، ولإيران نفوذ هائل في الإمارات".

ذات صلة

الصورة
الصاروخ اليمني أحدث حفرة في موقع سقوطه شرق تل أبيب (إكس)

سياسة

أفاد جيش الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الأحد بأن صاروخاً أُطلق من اليمن سقط في منطقة مفتوحة وسط إسرائيل، دون إصابات، وسط دوي صفارات الإنذار في مناطق واسعة.
الصورة
من حملة تطعيم سابقة ضد الكوليرا في تعز (عبد الناصر الصديق/الأناضول)

مجتمع

أدت الفيضانات والسيول التي شهدتها اليمن مؤخراً إلى موجة جديدة من وباء الكوليرا، في ظل انهيار القطاع الصحي، وتردي المرافق الطبية.
الصورة
تتكرر الفيضانات في اليمن (محمد حمود/ Getty)

مجتمع

يواجه اليمنيون مأساة تلو الأخرى، وكان آخرها السيول والفيضانات التي اجتاحت محافظة الحديدة وخلفت قتلى وأضراراً كبيرة.
الصورة
أجواء عيد الأضحى في تعز (عبد الناصر الصديق/ الأناضول)

مجتمع

شهد اليمن في عيد الأضحى هذا العام مظاهر فرح متعددة وأجواء مختلفة، لا سيما مع التقدم الحاصل في مجريات الملف الإنساني وبينها فتح طرقات.