"أدب الإلغاء والنفي والمقاومة": انطلاقة بـ"فهرس" سنان أنطون

07 نوفمبر 2020
(سنان أنطون، تصوير: مصطفى عزب)
+ الخط -

بثت أمس افتراضياً، أولى جلسات برنامج المحاضرات التي تقيمها جامعة نوتردام تحت عنوان "أدب الإلغاء والنفي والمقاومة"، حيث خصصت لمناقشة رواية "فهرس" (منشورات الجمل) للكاتب العراقي سنان أنطون، وشارك في النقاش أزارين فان دير فليت أولومي، مؤسسة البرنامج، والأكاديمي والمخرج الوثائقي الفرنسي الأميركي أوليفييه موريل.

افتتحت الجلسة بقراءة قدمها أنطون لمقتطفات بالعربية والإنكليزية من الرواية التي ترجمها جونثان رايت بعنوان The Book of Collateral Damage، ثم قدم موريل مداخلة حول "فهرس" وقف فيها عند مقطع من الرواية تحاول الشخصية الأساسية (مهاجر عراقي بعد الحرب) فيها استخراج رخصة قيادة فيطلب منه الموظف شهادة ميلاد، ويدور حوار حول استحالة الحصول على نسخة منها من العراق، حيث الأحداث تقع بعد الاجتياح الأميركي، والأرشيف كله قد تدمر بالكامل، فمن سيبحث عن شهادة ميلاد الآن!

غلاف الكتاب

يقول موريل إن "هذه القصة الشخصية هي قصة النص نفسه، حيث الكتاب يحاول أن يحل محل شهادة الميلاد... فعدم حصول السارد على الرخصة هو تجريده من استقلاليته"، ويضيف أن الرواية دفعته إلى استعادة ما يطلق عليه فرويد "حافز الموت" Death Drive، الذي يعني "تدمير الأرشيف، الإبادة الجماعية للحداثة، إتلاف الأدلة، وتدمير البراهين على حصول تدمير في الأساس، أي أنه محو ممنهج وضخم للذاكرة". 

وحول طبيعة الرواية التي تشبه في بنائها الشظايا، أو الموازييك، تحدث أنطون مجيباً عن تساؤل حولها: "ما هو الشكل الذي يمكن أن يجده المرء مناسباً للكتابة عن التشظي والتدمير؟ هناك استحالة في تقديم وترجمة كل هذه الأحداث في سرد خطي... كيف يمكن أن يكتب أحد عن وطنه الذي جرى تدميره من مسافة زمانية ومكانية، بينما يوجد في نفس البلد الإمبريالي الذي قام بهذا التدمير، وكيف يكتب المرء عن مكان لم يعد يعيش فيه، من دون الوقوع في الفخاخ المألوفة"، الفجوات والصمت كانت ضمن بناء النص في رواية "فهرس" وكانت ضرورية لمخاطبة هذا الموضوع بالنسبة لسنان أنطون.

توقف أنطون أيضاً عند المؤثرات على عمله الأدبي، فإلى جانب فالتر بنيامين في نقده للحداثة، وحضوره الواضح في الرواية من خلال اقتباساته وفكرته عن الذاكرة، فإن أنطون يؤكد بشكل خاص على تأثير الأدب العربي والتراثي منه، والشعر العربي الإسلامي بالخصوص على عمله الأدبي، ويذكر في هذا السياق تقليد الوقوف على الأطلال في تاريخ الشعر العربي، وربما هذا ما يفعله سنان في الرواية بشكل أو بآخر، فهو يقف على طلل العراق ويقيم الحداد الأدبي والثقافي والعاطفي على أرضه وسجلاته وذاكرته المفقودة. 

من جهة أخرى، ذكرت أولومي أن برنامج "أدب الإلغاء والنفي والمقاومة"، هو نهج متعدد التخصصات للشرق الأوسط العالمي وشمال أفريقيا، وهو عبارة عن ندوة وسلسلة محاضرات تركز على دراسة الآداب التي تشكلت من خلال تاريخ السياسات الإقليمية واللغوية والاستعمار والهيمنة العسكرية والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان". 

تضيف أن المبادرة "تقاوم الطبيعة المبنية للتاريخ، وتعيد تصور التاريخ الأميركي والعالمي من موقع الأصوات المكبوتة؛ وتبحث في إبداع الكتّاب والباحثين الأقل حظًا، في الإنتاج الأدبي والنظري وفي عملية الرد على العنف المنهجي".

المساهمون