"أوركسترا قطر الفلهارمونية": ثلاث مقطوعات كلاسيكية

20 يونيو 2022
"أوركسترا قطر الفلهارمونية" في حفل سابق
+ الخط -

في نيسان/ إبريل عام 1866، قدّم ماكس بروخ واحدة من أشهر مقطوعاته التي تحمل عنوان "كونشرتو الكمان رقم 1"، واستغرق تأليفها أكثر من خمسة عشر عاماً، وتعد من أبرز الأعمال الرومانسية التي ظلّت سائدة حتى نهاية القرن التاسع عشر.

تعلّم المؤّلف الموسيقي الألماني (1838 – 1920) العزف طفلاً حيث كتب أولى معزوفاته قبل أن يبلغ التاسعة، وقاد العديد من الفرق الأوركسترالية في بلاده في فترة شهدت سجالات واسعة بين الرومانسيين الكلاسيكيين الذين كان واحداً منهم إلى جانب يوهانس برامز، في مواجهة تيار ما عُرف بـ"الموسيقى الجديدة" وتزعمه ريتشارد فاغنر وفرانز ليست.

تقدّم "أوركسترا قطر الفلهارمونية"، عند السابعة والنصف من مساء غدٍ الثلاثاء، "كونشرتو الكمان رقم 1"، في حفل يقام بدار الأوبرا في "المؤسسة العامة للحي الثقافي - كتارا" بالدوحة، بقيادة الموسيقي إلياس غراندي ومشاركة عازف الكمان جو يونغ أوه.

يتكوّن الكونيشرتو من ثلاث حركات؛ الأولى صاغها بروخ على شكل مقدمة موسيقية أشبه بمقدمات الأوبرا ترتبط بالحَركات التي تليها، وتبدأ بلحن أولي بَطيء يعزفه الفلوت، بَعدها يَبدأ الكمان المنفرد بالعزف الحر، ثم تعود الأوركسترا لعَزف اللحن الأول، وتأتي الحركة الثانية بطيئة وتتميز بلحنها الرَصين الهادئ الرومانسي، ويُختتم بالحركة الثالثة التي تقترب من الألحان الشعبية الهنغارية، وتنتهي بصعود شديد يعلو بالصوت لكامل الأوركسترا بمُرافقة الكمان.

كما تؤدي أوركسترا قطر "مقدمة أوبرا دون جيوفاني" للمؤلّف الموسيقي النمساوي فولفغانغ أماديوس موتسارت، والتي قدّمها في 1787، وهي مقتبسة من سيرة أحد نبلاء مدينة البندقية الإيطالية جياكومو كازانوفا الذي اشتهر في أوروبا كلها بسبب مغامراته العاطفية المتعددة.

إلى جانب السيمفونية الرابعة للمؤلّف الموسيقي الألماني لودفيغ فان بيتهوفن التي عزفها لأول مرة عام 1807، وهي مكوّنة من أربع حركات موسيقية وتشارك في عزفها آلات الفلوت، والأوبوا، والكلارينيت، والفاجوت، والهورن والبوق والتيمباني، بالإضافة إلى الآلات الوترية ذات القوس، وتعتمد إيقاعات سريعة بالنظر إلى أجواء البهجة التي تشيعها خلافاً لسيمفونيات بيتهوفن الأخرى.
 

المساهمون